اوغلو: القمة الروسية- التركية أثمرت اتفاقاً بشأن قيام آلية مشتركة لدعم التسوية السورية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اوغلو: القمة الروسية- التركية أثمرت اتفاقاً بشأن قيام آلية مشتركة لدعم التسوية السورية

وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن محادثات القمة الروسية التركية في بطرسبورغ نجحت في التوصل إلى اتفاق بشأن قيام آلية مشتركة لدعم التسوية السورية. وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان قد عقدا لقاءً منفصلاً مكرساً لتسوية الأزمة السورية، إثر محادثات القمة التي جرت في سان بطرسبورغ الثلاثاء 9 ، وضمّت كلاً من رئيس هيئة الاستخبارات الوطنية التركية ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية.

وقال جاويش أوغلو، في أول تعليق رسمي على نتائج اللقاء الروسي-التركي حول سوريا، “سبق أن كانت لدينا آليات مشتركة مع روسيا للتعاون بشأن سوريا بين العسكريين وعلى مستوى وزارتي الخارجية وهيئات الاستخبارات”. وكشف اوغلو، في مقابلة مع وكالة “الأناضول”، أن ممثلين عن هذه الجهات التركية سيتوجهون إلى روسيا الأربعاء لإجراء محادثات جديدة بشأن سوريا، مضيفاً أنه من المخطط إنشاء آلية أقوى وأكثر فعالية للتعاون بشأن سوريا، وإجراء اتصالات على مستوى أرفع.

وأكد الوزير أن مواقف تركيا وروسيا متطابقة فيما يخص التسوية السياسية في سوريا، بما في ذلك ضمان وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية، ومواصلة العملية السياسية في جنيف. ووصف جاويش أوغلو المحادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان بأنها كانت ناجحة جداً، إذ اتفق الزعيمان على العودة إلى مستوى العلاقات ما قبل أزمة إسقاط قاذفة “سو-24” الروسية في سماء سوريا. واعتبر الوزير أن عملية التطبيع الحالية تظهر مدى تفهم البلدين لقيمة علاقاتهما الثنائية إثر فترة تجميد استمرت لـ9 أشهر.

المصدر: موقع روسيا اليوم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك