تفاصيل الحوار الهاتفي بين روحاني ورئيسة وزراء بريطانيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تفاصيل الحوار الهاتفي بين روحاني ورئيسة وزراء بريطانيا

الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني

أكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني على تركيز جميع الجهود للاسراع في التنفيذ الدقيق لبرنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي).

وافاد الموقع الاعلامي لرئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية، ان الرئيس روحاني وخلال اتصال هاتفي لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي معه اليوم الثلاثاء، هنأها على توليها منصبها الجديد ووصف تطورات العلاقات بين طهران ولندن بانها ايجابية في اجواء ما بعد الاتفاق النووي وقال، ان هذه العلاقات ستشهد تسارعا اكبر عبر تعزيز التعاون المالي والمصرفي.

واشار الى دور بريطانيا في تحقيق الاتفاق النووي، مؤكدا القول، انه ينبغي تركيز جميع الجهود للاسراع في التنفيذ الدقيق للاتفاق النووي.

ولفت الرئيس الايراني الى اهمية الانفراجات المالية والمصرفية والتامينية في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي واضاف، انه ينبغي تكريس جميع الجهود في مسار التنفيذ الدقيق لنص الاتفاق النووي وتعزيز اركانه، وعلى بريطانيا مثلما كانت مؤثرة في مسار المفاوضات ان تكون مؤثرة ايضا في مسار تعزيز هذا الاتفاق التاريخي المهم والاسراع به.

كما اشار الرئيس روحاني الى اهمية المكافحة الشاملة للارهاب وقال، ان تصعيد التحركات الارهابية في المنطقة والعالم، يستوجب ضرورة تبادل الرأي والتنسيق والتعاون بين الدول في هذه المكافحة، وان طهران ترحب بتعزيز التشاور وتبادل الرأي مع لندن في هذا المجال.

واكد الرئيس الايراني كذلك ضرورة بذل الجهود لحل وتسوية قضايا ومشاكل المنطقة عن طريق الحوار والتفاوض.

من جانبها اكدت رئيس وزراء بريطانيا خلال هذا الاتصال الهاتفي عزم بلادها على تطوير وتوطيد التعاون مع طهران في جميع المجالات وقالت، ان لندن ستبذل كل جهودها لتنفيذ نص الاتفاق النووي وستعمل على الاسراع بهذا المسار.

واشارت تيريزا ماي الى المسيرة المتنامية للعلاقات بين طهران ولندن في جميع المجالات واضافت، انه علينا ان نكون ملتزمين بتعهداتنا في التنفيذ الدقيق والسريع لنص الاتفاق النووي وان بريطانيا نشطة في هذا المجال ايضا.

ونوهت الى اهمية التبادل المصرفي والمالي والتاميني وقالت، ان لندن لا تدعم فقط تطوير التعاون المصرفي والمالي مع طهران بل تسعى على الدوام ايضا لتشجيع البنوك البريطانية والاوروبية على المزيد من التعاون مع طهران.

كما لفتت تيريزا مي الى قضية الارهاب وضرورة التعاون الشامل في مكافحة هذه الظاهرة واضافت، انه ينبغي في هذه المكافحة الاهتمام بجذور الارهاب وان لندن ترحب بتبادل الراي مع ايران في هذا المجال.

واشارت رئيس وزراء بريطانيا الى جهود وزيري خارجية البلدين للرقي بمستوى العلاقات الثنائية وقالت، ان هذا الامر يعد خطوة مهمة في مسار تطوير وتوطيد العلاقات بين البلدين.

وكان مساعد مکتب رئیس الجمهوریة في الشوون السیاسیة حمید ابوطالبي اعلن في وقت سابق من اليوم الثلاثاء عن اجراء رئیسة الوزراء البریطانیة الجدیدة اتصالا هاتفیا مع الرئیس حسن روحاني لدراسة القضایا الثنائیة والاقلیمیمة.

واعتبر ابوطالبي في تغریدة له علی حسابه الشخصي فی موقع تویتر للتواصل الاجتماعي اعتبر تنمیة التعاون الثنائي وتعزیز العلاقات الاقتصادیة والمصرفیة والتامین وتنمیة التعاون الاقلیمي بانها شکلت المحاور الرئیسیة للمباحثات التی اجراها الطرفان خلال هذا الاتصال الهاتفي.

المصدر: قناة العالم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك