روغوزين: روسيا تسلم إيران نصف منظومات “أس-300” وتفتح مصنع لتجميع الطائرات في باكو – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

روغوزين: روسيا تسلم إيران نصف منظومات “أس-300” وتفتح مصنع لتجميع الطائرات في باكو

اس 300

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، عقب قمة رؤساء روسيا، وأذربيجان، وإيران في باكو اليوم الإثنين، أنه تم تسليم إيران نصف منظومات الدفاع الجوي الصاروخي “أس -300”.

وفي إجابة عن سؤال الصحفيين حول عدد المنظومات التي تم تسليمها، قال روغوزين: “النصف”. وذكر روغوزين أنه سيتم افتتاح مصنع لتجميع الطائرات في باكو، وكذلك مركز لتحديث المروحيات.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي: “هناك اهتمام كبير بما يخص تصدير الطائرات، وآليات روسية الصنع لتجميع الطائرات في أذربيجان، سيتم فتح مصنع تجميع طائرات في باكو”. وأضاف: “كما سيتم إنشاء مركز مروحيات في باكو”. ولفت روغوزين إلى أن باكو قد أبدت اهتمامها في شراء، 10 طائرات ركاب روسية، كالحد الأدنى، من نوع “أم أس -21″.

وقال روغوزين: ” أذربيجان مهتمة بشراء الطائرات الروسية من نوع “أم أس-21” ، وبعد أول رحلة للطائرة – ونحن نتوقع أنه سيحدث ذلك في نهاية هذا العام أو في بداية عام 2017، في شباط/فبراير المقبل، 7خطط للتوقيع على عقد بيع لا أقل من 10 طائرات “أم أس – 21”.

وأضاف متابعا: وهناك مشروع آخر مثير الاهتمام – شراء أذربيجان لطائرة “أنتونوف – 124” [“روسلان”]، وهذه صفقة كبيرة التي أيضا ستفذ في العام القادم”.

على صعيد آخر حذّر نائب رئيس الوزراء من تفشي الإرهاب في سوريا، مؤكدا على أهمية قيام روسيا بأخذ ذلك بعين الاعتبار في ضوء تهديدات تنظيم “داعش” الإرهابي [المحظور في روسيا وعدد من الدول] الأخيرة بحقها. وقال روغوزين للصحفيين: “في سوريا في المقام الأول، هناك خطر حدوث تعزيز مفاجئ ليس لـ “داعش” فقط، بل ولكل من يختبئ تحت رايته ويتبع مصالحه”.

وأردف قائلا: “هذا لا يعدد العالم الإسلامي فسحب، بعد كافة التهديدات الصادر بحق روسيا وغيرها من الدول من الواضع أنه يجب الرد على “داعش” بإقامة جبهة موحدة”.

ويذكر أن تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي هذه جاءت عقب انتهاء اجتماع ثلاثي ، عقد اليوم الإثنين، في العاصمة الأذربيجانية باكو، بين رؤساء إيران وأذربيجان وروسيا، حيث تركز الاجتماع على دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وغيرها من القضايا الملحة الدولية والإقليمية.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر