الجمارك الايرانية: موغريني تدعم انضمام ايران الى منظمة التجارة العالمية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجمارك الايرانية: موغريني تدعم انضمام ايران الى منظمة التجارة العالمية

موغريني

إثر عودة وفد الاتحاد الاوروبي الاقتصادي والجمركي من طهران، أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، في بيان عن دعمها لانضمام الجمهورية الاسلامية الايرانية الى منظمة التجارة العالمية (WTO).

وزار وفد الاتحاد الاوروبي، ايران الاسبوع الماضي، واجرى محادثات مع مسؤولي الجمارك الايرانية لبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي والجمركي حسبما افادت وكالة الانباء الايرانية “ارنا”.

ايران تطالب ومنذ 20 عاما بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية، وتشارك حاليا بصفة عضو مراقب في اجتماعات المنظمة.

منظمة التجارة العالمية (WTO) هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول. تضم منظمة التجارة العالمية 161 دولة عضو. إضافة إلى 24 دولة مراقبة.

أنشئت منظمة التجارة العالمية في 1 كانون الثاني / يناير 1995. وهي واحدة من أحدث المنظمات الدولية، كما أنها خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة للجات (GAAT)، والتي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية .

والتقى الوفد الاقتصادي والجمركي من الاتحاد الاوروبي برئاسة ‘اريك مامر’ مدير قسم القدرة التنافسية بالإتحاد الأوروبي و9 من مدراء الشؤون الاقتصادية بالاتحاد، بمن فيهم ‘خوزيه لوييس فرناندز رانز’ مدير الجمارك والشؤون المالية بالاتحاد الاوروبي (TAXUD)، التقى مسؤولي مؤسسة تطوير التجارة ومؤسسة الاستثمارات والدعم الاقتصادي والفني الايراني ومسؤولي المصرف المركزي الايراني.

المصدر: صحف ومواقع

البث المباشر