الولايات المتحدة لا ترى ضرورة في إقامة ممر إنساني للخروج من حلب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الولايات المتحدة لا ترى ضرورة في إقامة ممر إنساني للخروج من حلب

مبنى وزارة الخارجية الأميركية
مبنى وزارة الخارجية الأميركية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يواصل الحوار مع الشركاء الروس بشأن الوضع في سوريا، خاصة خطة إقامة ممر إنساني للخروج من حلب.

وقال ممثل الوزارة: “لا يجب أن تكون هناك ضرورة [لإقامة ممرات إنسانية] في حال تم الالتزام بنظام وقف إطلاق النار. لا يوجد داع لدفع الناس نحو مغادرة أماكنهم، ولا يجب أن تكون هناك عملية إخلاء”. وأشار كيربي، إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يدعم “حوار صحي” مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ويناقش الاقتراح الروسي لإقامة ممر إنساني في حلب.

وأردف كيربي: أنه “وبالإضافة إلى المحادثات في جنيف، فإن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وبطبيعة الحال، يدعم حوار صحي مع الوزير لافروف بشأن المقترحات”. وأوضح كيربي أن واشنطن لم تعلق بعد على اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وأنها بصدد دراسة التفاصيل.

وقال كيربي:”لقد رأينا تعليقات الممثل الخاص (مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا ) حول الدور المحتمل للأمم المتحدة، ونحن نحاول معرفة بالضبط ما الذي يضعه في تصوره، ليس لدى الولايات المتحدة موقف من هذا الاقتراح”. وأشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع جميع مقترحات من الممثل الخاص للأمم المتحدة وفي هذه الحالة، “تريد معرفة المزيد.”

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد حذر في وقت سابق اليوم من أنه حال اتضح أن العملية الإنسانية الروسية هي “خدعة” فإن الولايات المتحدة ستوقف التعاون بشكل كامل مع روسيا في سوريا.

هذا وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، يوم أمس الخميس، 28 تموز/يوليو 2016، أن روسيا ستبدأ مع الحكومة السورية بعملية إنسانية واسعة في حلب، مشيراً إلى أن 3 ممرات إنسانية ستفتح للمدنيين، وممر آخر للمسلحين الراغبين بتسليم أسلحتهم. ودعا شويغو شخصيا، كافة المنظمات الدولية للمشاركة في العملية الإنسانية التي يقوم بها الجانبان الروسي والسوري في حلب السورية وضواحيها.

وأكد شويغو أن الخبراء الروس سيصلون إلى مدينة جنيف، لوضع إجراءات مشتركة، من أجل تسوية الوضع في حلب، وذلك بطلب من وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وأعلن أن موسكو ما زالت تأمل بالحصول من واشنطن على معطيات وبيانات، تتعلق بالمعارضة المعتدلة في سوريا، ودعا شويغو السلطات السورية لضمان العفو عن المسلحين الذين سيلقون أسلحتهم، من الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر