المركز الروسي للهدنة في سوريا: تسجيل 6 انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المركز الروسي للهدنة في سوريا: تسجيل 6 انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا عن تسجيل 6 انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، 5 منها في محافظة دمشق وانتهاك واحد بمحافظة اللاذقية، مشيرا إلى أن نظام الهدنة قائم بشكل عام في معظم المحافظات السورية.

وجاء في بيان المركز الروسي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أن “نظام وقف العمليات القتالية كان قائما بشكل عام في معظم المحافظات السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتم تسجيل 6 انتهاكات للهدنة، 5 منها في محافظة دمشق وانتهاك واحد في محافظة اللاذقية”.

وأوضح المركز أن مسلحي “جيش الإسلام” قصفوا بالهاون 5 مناطق بريف دمشق، بما فيها جوبر ودوما وحوش الفارة وحرستا. كما قصفت فصائل “الجيش السوري الحر” بلدة طومة في محافظة اللاذقية.

وأشار المركز إلى أن مسلحي جماعة “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” قصفوا عددا من البلدات في محافظتي حلب ودمشق. وعلى وجه التحديد، تعرضت للقصف بلدتان بريف حلب وعدد من أحياء مدينة حلب، بما فيها الزهراء والخالدية والشيخ مقصود وغيرها، وبريف دمشق بلدات حتيتة الجرش وحوش الفارة وغيرهما. وأكد المركز الروسي لتنسيق الهدنة أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة في سوريا، وصل إلى 301 بلدة، بعد الاتفاق مع ممثلي 7 بلدات على انضمامها إلى الهدنة في سوريا.

وجاء في بيان المركز أنه “تم خلال الساعة الـ 24 الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي 7 بلدات في محافظة السويداء. ووصل عدد المدن والبلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 301”. وأشير في البيان إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحماة والقنيطرة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 61 جماعة حاليا.

وذكر المركز الروسي أن طائرة روسية تابعة لشركة الطيران “أباكان آير” نقلت أكثر من 21 طنا من المساعدات الإنسانية الأممية إلى مدينة دير الزور السورية المحاصرة من قبل تنظيم “داعش” الارهابي. كما تم إنزال اثنين طن من المساعدات من مروحية “مي 8” إلى أحياء حلب التي تسيطر عليها التشكيلات المسلحة، ونقل اثنين طن من المساعدات إلى إحدى البلدات بمحافظة حمص.

والجدير بالذكر، أن الهدنة في سوريا، التي اتفقت موسكو وواشنطن بشأنها، مستمرة منذ يوم 27 شباط/فبراير الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”  الإرهابيين ، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك