وزارة الدفاع الروسية تنفي قيام الطائرات الروسية بانتهاك المجال الجوي للناتو – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزارة الدفاع الروسية تنفي قيام الطائرات الروسية بانتهاك المجال الجوي للناتو

وزارة الدفاع الروسية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الاثنين، أن الوزارة تنفي التقارير حول قيام طائرات عسكرية روسيا بخرق المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي [الناتو].

وقال كوناشينكوف: “علمنا من كلمة وزير الدفاع البلغاري نيكولا نينتشيف، التي نقلتها قناة “نوفا تي في”، والتي زعم فيها قيام طائرات روسية مع “أجهزة إرسال مطفأة” بانتهاك “منطقة مسؤولية بلغاريا من المجال الجوي للناتو”.

وتابع قائلا: “قبل كل شيء، نود إيضاحات من السيد الوزير، كم تبتعد منطقة مسؤولية بلغاريا من المجال الجوي للناتو المزعومة عن المجال الجوي البلغاري؟”. كما أكد كوناشينكوف أن: “الطائرات الروسية تقوم فعلا بشكل منتظم بطلعات جوية فوق منطقة البحر الأسود.. ومسارات طلعاتها تتوافق بشكل صارم مع القواعد الدولية”.

وشدد على أن: “كافة الطلعات، بما فيها تلك التي نفذت في شهر حزيران/يونيو، كانت تنفذ مع أجهزة اتصال عاملة”. وأضاف كوناشنكوف:”نحن فحصنا بيان السيد نيكولاي نينيتشيفا، حول طلبات مزعومة “لموسكو” بشأن تقديم تفسيرات حول انتهاكات الطائرات الروسية لقواعد الطيران. حتى الآن لم يقدم لنا أي طلب من قبل وزارة الدفاع البلغارية بهذا الصدد.

لهذا وقبل الإعلان أمام لكاميرا، عن اتخاذ وزارة الدفاع البلغارية “تدابير وقائية” للرد، أوصي السيد الوزير، في البداية بالاطلاع على تقارير مرؤوسيه بشأن الأوضاع الحقيقية “. وكان وزير الدفاع البلغاري نيكولاي نينتشيف، قد صرح يوم الأحد، لـ قناة “نوفا” بأن طائرات عسكرية روسية، قد دخلت في المجال الجوي لما يسمى بـ “منطقة المسؤولية البلغارية ” لحلف شمال الأطلسي، أربع مرات في الشهر الماضي.

ووفقا لوزير الدفاع، فقد طالبت بلغاريا من موسكو تفسيراً لتلك الانتهاكات، وصفت الحادث بأنه:”استفزاز ضد بلغاريا وسلاحها الجوي”. كما أشار إلى أننا “نتخذ تدابير وقائية”.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر