دلالات أرقام اللاعبين في عالم كرة القدم – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

دلالات أرقام اللاعبين في عالم كرة القدم

بالصور: دلالات أرقام اللاعبين في عالم كرة القدم
بالصور: دلالات أرقام اللاعبين في عالم كرة القدم

تحمل أرقام لاعبي كرة القدم دلالات معينة، فهي ليست مجرد أرقام يحملها اللاعبون على قمصانهم، إذ أن كثيراً من النجوم في عالم كرة القدم جعلوا من أرقامهم رموزا لها دلالات معنوية كبيرة.

اذ ان بعض الأرقام تدل على مركز اللاعب في أرضية الملعب، وتساعد الحكم والجماهير على تمييز اللاعبين، وبحسب “سي ان ان”، نستعرض لكم أهم أرقام اللاعبين ودلالاتها.

ارتدى لاعبو كرة القدم قمصانا مرقمة للمرة الأولى في عام 1928، حين التقى نادي أرسنال الإنجليزي بمواطنه شيفيلد وينزداي، ووزعت الأرقام من 1، إلى 11 بين اللاعبين.

الرقم 3 في نادي ميلان الإيطالي، كان رقم أسطورة دفاع الفريق، باولو مالديني، والذي لعب لـ”الروسونيري” لمدة 21 عاما، حقق خلالها خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وسبع بطولات في الدوري الإيطالي، ليكرمه النادي بحظر رقمه، أي أنه لا يمكن لأي لاعب في ميلان أن يرتدي الرقم ثلاثة بعد مالديني، الذي اعتزل في عام 2009.

ويدل الرقم 6 على لاعب الارتكاز الدفاعي في عالم كرة القدم، كما أنه رقم واحد من أساطير الميلان، فرانكو باريزي، الذي لعب 20 عاما بألوان الفريق الأحمر والأسود، حقق خلالها العديد من الإنجازات الفردية والجماعية، ونال جائزة لاعب القرن في النادي الإيطالي عام 1999، ليتم حظر رقمه عن لاعبي الفريق من بعده.

الرقم 10 يدل على “صانع الألعاب” أو يشير إلى نجم الفريق في عالم كرة القدم، إذ ارتدى معظم الأساطير في عالم الساحرة المستديرة هذا الرقم ليصبح علامة مميزة في المستطيل الأخضر، وقد تم حظر هذا الرقم في نادي نابولي الإيطالي بعد أن ارتداه الأسطورة الأرجنتينية، دييغو أرماندو مارادونا مع النادي، وحقق ما يشبه المعجزة حين حقق مع أبناء الجنوب لقب الدوري الإيطالي مرتين ولقب الاتحاد الاوروبي مرة واحدة، بعد أن كان النادي مغمورا في إيطاليا.

يحمل الرقم 9 دلالة المهاجم الصريح في كرة القدم أو “رأس الحربة”، إذ ارتدى كثير من نجوم خط الهجوم عبر التاريخ هذا الرقم، وكان أبرزهم الظاهرة البرازيلية رونالدو، الذي يعتبره كثيرون المهاجم الأفضل في التاريخ، إضافة إلى الهولندي ماركو فان باستن، والأرجنتيني غابرييل عمر باتيستوتا.

ولا ينسى عشاق نادي مانشستر يونايتد الرقم 7، إذ يعتبرونه رقم نجم الفريق منذ أن ارتداه الأسطورة الإيرلندية الشمالية، جورج بيست، وتبعه بريان روبسون، وإيريك كانتونا، وديفيد بيكهام، وكريستيانو رونالدو، ومايكل أوين، وأنخيل دي ماريا، ولكن الشياطين الحمر لم يقوموا بحظر هذا الرقم إذ أرادوه أن يبقى حاضرا في أرضية الملعب تكريما للاعب الذي سيرتديه، ويحمل حاليا، اللاعب الهولندي، ممفيس ديباي، هذا الرقم في اليونايتد، ويدل الرقم 7 على الجناح الأيمن في كرة القدم.

الرقم 14 هو رقم الأساطير في ناديي أياكس أمستردام الهولندي وأرسنال الإنجليزي، إذ ارتدى الجناح الهولندي الطائر، يوهان كرويف، هذا الرقم في أياكس، ليتم حظره من بعده، في حين ارتدى الغزال الفرنسي الأسمر، تيري هنري، هذا الرقم في أرسنال، دون أن يتم حظره، إذ يرتديه حاليا اللاعب الإنجليزي، ثيو والكوت، في “الغانرز”.

يرمز الرقم 1 إلى حارس المرمى في عالم الساحرة المستديرة، إذ ارتدى عديد من أساطير الحراسة عبر التاريخ هذا الرقم، مثل الأسطورة السوفييتية، ليف ياشين، والعملاق الدنماركي، بيتر شمايكل، والوحش الألماني، أوليفر كان، والقديس الإسباني، إيكر كاسياس، والاخطبوط الإيطالي، حيانلويجي بوفون.

يذكر أن هناك العديد من الأرقام الأخرى التي تحمل دلالات في عالم كرة القدم، مثل الرقم 8 الذي يدل على لاعب الدائرة، والرقم 11 الذي يرمز إلى المهاجم الثاني إلى جانب رأس الحربة أو الجناح الأيسر، والرقم 4 الذي سجل باسم أسطورة انتر ميلان، الأرجنتيني، خافيير زانيتي، وتم حظره بعد اعتزاله، والرقم 5 الذي يرمز إلى قلب الدفاع.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك