يلدريم: قد نعيد النظر في صداقتنا مع واشنطن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

يلدريم: قد نعيد النظر في صداقتنا مع واشنطن

بن علي يلدريم

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن بلاده ستلجأ إلى إعادة النظر في صداقتها مع واشنطن في حال عدم تسليم الأخيرة فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الجمعة الماضية.

وأضاف يلدريم في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، اليوم الإثنين: ” إذا كان أصدقاؤنا يطالبوننا بأدلة وبراهين تثبت ضلوع ذاك القابع في الولايات المتحدة، بمحاولة الانقلاب، (في إشارة إلى فتح الله غولن) رغم كل هذا التنظيم والإدارة من قبله، فإننا سنصاب بخيبة أمل وربما نلجأ إلى إعادة النظر في صداقتنا معهم”.

وأشار إلى أن بلاده ستتخذ كافة التدابير التي من شأنها إنهاء كافة الممارسات غير القانونية، وستستمر في تحري تفاصيل هذه المحاولة الانقلابية، وما إذا كانت قد جرت بالتنسيق مع جهات خارجية.

ورداّ على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي قال بأنّ بلاده مستعدة لتسليم غولن إلى تركيا، في حال توافقت الأدلة المقدمة من أنقرة مع معايير اتفاق إعادة المطلوبين بين البلدين، تساءل يلدريم في هذا الشأن، عن نوعية الأدلة والوثائق التي تطلبها الولايات المتحدة، مع وجود كل هذه الأحداث في تركيا.

كما تطرق يلدريم إلى موضوع احتال إعادة حكم الإعدام، قائلاً: “تركيا دولة القانون، وفي مثل هذه الدول فإنّ مطالب الشعب تعدّ بمثابة الأوامر للحكومة”.

وتابع في هذا الصدد: “البرلمان التركي سينظر في هذا الطلب بكل تفاصيله، وكما تعلمون فإنّ إقرار حكم الإعدام يحتاج إلى تعديل دستوري، وإننا سنخطو خطواتنا بناء على مطلب الشعب”.

المصدر: وكالة الاناضول

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك