وزير الخارجية التركي يبحث قضية التسوية في قره باغ في زيارة له الى أذربيجان – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الخارجية التركي يبحث قضية التسوية في قره باغ في زيارة له الى أذربيجان

وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو

أعلنت دائرة الصحافة في وزارة الخارجية التركية الخميس، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يعتزم زيارة أذربيجان يومي 14-15 تموز/يوليو لمناقشة التسوية في قره باغ. وجاء في بيان الدائرة اليوم “وزير الخارجية التركي مولود تشويش أوغلو، سيقوم بزيارة رسمية إلى أذربيجان وسيناقش تشاويش خلال زيارته مع وزير الخارجية الأذربيجاني إلمار محمدياروف، عملية تسوية النزاع في مرتفعات قرة باغ، والأوضاع في المنطقة والعالم”.

وكانت كل من أرمينيا وأذربيجان قد أعلنتا يوم 2 نيسان/ أبريل الماضي، عن صدامات مسلحة على خط التماس في قره باغ بين القوات الأرمينية وقوات إقليم قره باغ من جهة وبين القوات الأذربيجانية من الطرف الآخر، أسفرت عن وقوع حوالي 200 شخص بين قتيل وجريح. وأعلن طرفا النزاع في 5 نيسان/أبريل عن وقف إطلاق النار. ولكن بقيت انتهاكات لوقف إطلاق النار بين الحين والآخر، بالرغم من الوساطات الدولية لحل الأزمة بين الأطراف المتصارعة.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم “قره باغ” ذي الأغلبية الأرمينية، بدأ في عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم. ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا. وتصر أذربيجان على الحفاظ على وحدة أراضيها، كما تقوم أرمينيا بحماية مصالح الجمهورية الانفصالية، كما لو أن “قره باغ” لا تعتبر طرفاً في المفاوضات.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك