أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم السبت 15-12-2018 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم السبت 15-12-2018

علم سوريا

أبرز التطورات التي سجلت على الساحة السورية حتى صباح يوم السبت 15-12-2018.

الحسكة وريفها:

ـ انشقَّ 3 مسلحين من “قسد” في قرية “المباركية” شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، وسلموا أنفسهم للجيش التركي.
ـ حولت “قسد” حي العبرة في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي إلى منطقة عسكرية، وحفرت خنادقاً داخل الحي.
ـ أغلق الجيش التركي مداخل مدينة “جيلانبينر” التركية، الحدودية مع مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بعد وصول رتل عسكري له إلى تلك المنطقة.

الرقة وريفها:

ـ انسحبت معظم النقاط العسكرية الأمريكية على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي، إلى القاعدة الأمريكية في بلدة عين عيسى بالريف ذاته.
ـ قُتِل مسلحان من “قسد” جراء استهداف سيارة كانت تقلهما عن طريق الخطأ من قبل حاجز لهم في حي السباهية بمدينة الرقة.

حلب وريفها:

ـ قُتِل 4 مسلحين من فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم زرعها مسلحون مجهولون على طريق “دير صوان _النبي هوري” بريف حلب الشمالي.
ـ استهدف الجيش التركي مواقع “قسد” في محيط قرية “زور مغار” غرب مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي، بالمدفعية الثقيلة.

المشهد المحلي:

ـ صرَّح القائم بأعمال السفير السوري في الأردن أيمن علوش، بأن السفارة تقوم بإجراء مصالحة مع من ارتكب جرماً في سوريا ويرغب في العودة، مضيفاً أنه الشخص المعني يُقدم طلباً للمصالحة ويتم الموافقة عليه بعد التواصل مع السلطات في سوريا.

ـ أكد رئيس “الائتلاف المعارض” عبد الرحمن مصطفى، على “دعم أي عملية عسكرية تحارب التنظيمات الإرهابية وتعيد الاستقرار إلى سوريا”، وأضاف مصطفى، “نعمل مع حليفنا التركي لتحرير كافة منطقة شرقي الفرات من سيطرة قسد، حرصاً على منع أي مشاريع انفصالية ومكافحة الإرهاب”.

المشهد الدولي:

ـ أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، أنّ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أرسل قبل بضعة أيام مذكرتين إلى رئيس البنتاغون جيمس ماتيس، لكن رد رسمي لم يتبعهما، مما يدل على عدم الرغبة في إجراء حوار منطقي مع روسيا.
وقال كوناشينكوف إنَّ “روسيا عبرت في المذكرة الأولى عن قلقها العميق إزاء التناقضات الكردية-العربية المتزايدة في الأراضي السورية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة شرق الفرات، مع التركيز على مشكلة مخيم الركبان للاجئين السوريين، أما في المذكرة الثانية دعا شويغو لمناقشة الخلافات بشأن الامتثال لمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى”.

ـ قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحث في مكالمة هاتفية، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الوضع في سوريا بما في ذلك مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، واتفقا على التنسيق من أجل تحقيق أهدافهما المتعلقة بالأمن في سوريا.
من جهته أبلغ الرئيس التركي رجب أردوغان نظيره الأمريكي، بأن الجيش التركي يستعد لشن عملية عسكرية ضد “الوحدات الكردية” شرق نهر الفرات في الأيام القليلة القادمة.

ـ قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، خلال كلمة له بولاية قسطموني، حول عملية عسكرية محتملة ضد “بي كا كا” الإرهابية شرق نهر الفرات بسوريا، إن “الرئيس أردوغان أصدر الأمر بخصوص ذلك، وليعلم الجميع أننا سنسحق الإرهاب أينما وجد سواء شرق أو غرب الفرات، وسنطهر المنطقة من هؤلاء القذرين”.

المصدر: الاعلام الحربي