ارتفاع عدد قتلى المعارك بعاصمة جنوب السودان إلى 272 – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ارتفاع عدد قتلى المعارك بعاصمة جنوب السودان إلى 272

رئيس جنوب السودان سيلفا كير

أعلن مصدر بحكومة جنوب السودان الأحد أن 272 شخصاً على الأقل قتلوا في اشتباكات بين فصيلين متصارعين في العاصمة جوبا بينهم 33 مدنياً، مع سماع دوي إطلاق نار كثيف في أجزاء من المدينة. وتصاعدت حدة المعارك في جوبا الأحد بين القوات النظامية الجنوب سودانية والمتمردين السابقين، وامتدت لتشمل أحياء عدة من العاصمة ومحيط المطار، بعد يومين من اندلاع هذه المواجهات. ودفعت هذه التطورات الأمنية سكان العاصمة الى البقاء في منازلهم او الهروب الى خارج المدينة، بحسب ما افاد شهود.

ووقعت الاشتباكات يومي الخميس والجمعة بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وجنود مؤيدين لنائبه ريك مشار. وأذكى العنف مخاوف من أن يواجه جنوب السودان مزيدا من عدم الاستقرار بعدما خرج من حرب أهلية دامت لعامين بدأت في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بإقالة كير لمشار من منصب نائب الرئيس.

وساد الهدوء جوبا السبت، لكن شهود أفادوا الأحد بسماع إطلاق نار في منطقتي جوديل وجبل قرب ثكنات للجيش تضم جنودا موالين لمشار. وقال موظف إغاثة يعمل في جوبا لرويترز طلب عدم ذكر اسمه “على مدى 30 إلى 40 دقيقة سمعنا صوت مدفعية ثقيلة في اتجاه منطقة جبل”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الجمعة إن أعمال العنف الأخيرة تبرز عدم الالتزام بعملية السلام، وحث قادة البلاد على وضع حد للقتال والسيطرة على القادة العسكريين والعمل معا لتطبيق اتفاق السلام.

المصدر: وكالة رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك