الجيش السوري يفشل هجوماً للمسلحين على مزارح الملاح ومقتل العشرات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجيش السوري يفشل هجوماً للمسلحين على مزارح الملاح ومقتل العشرات

من معاك الجيش السوري مع الجماعات المسلحة في ربف حلب
من معاك الجيش السوري مع الجماعات المسلحة في ربف حلب

أفشل الجيش السوري ليل السبت – الاحد هجوماً للجماعات المسلحة، على جبهة مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي، بعد معارك عنيفة أدت إلى مقتل وإصابة العديد من المسلحين.

ويسود هدوء حذر منطقة مزارع الملاح، وسط اشتباكات متقطعة في منطقة بعد إحباط الجيش السوري الهجوم الذي شنه مسلحو “جبهة النصرة”، “حركة نور الدين الزنكي”، “فيلق الشام”،  وعدة فصائل من “الجيش الحر” باتجاه نقاطه، حيث تكبد المهاجمون العديد من القتلى والجرحى بصفوفهم بينهم مسؤولين ميدانيين.

واعترفت تنسيقيات المسلحين بمقتل 75 مسلحاً من مختلف الفصائل بينهم 7 مسؤولين ميدانيين وعسكريين خلال الاشتباكات مع الجيش السوري في محيط مزارع الملاح بريف حلب الشمالي، عقب إعلان جبهة النصرة والفصائل المسلحة الأخرى عن إطلاقها معركة لكسر الحصار عن الأحياء الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة في مدينة حلب.

فيلق الشام المدعوم من تركيا، اعترف بمقتل 17 عنصرا له، بينهم قادة ميدانيون، خلال هجومهم الفاشل هذه الليلة الماضية على مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي. ومن بين القتلى القادة، قائد عمليات الفيلق الرائد المنشق المدعو “زهير حربا”، و المسؤول العسكري للقطاع الشمالي العقيد المنشق “احمد بكار”، بالإضافة إلى اهم رماة الصواريخ المضادة للطيران في الفيلق المدعو “فيصل بلكش”.

وبدأت الجماعات المسلحة هجومها، بسيارة مفخخة تابعة لجبهة النصرة، تلاها هجوم للمجموعات الارهابية نحو الكمائن المتقدمة للجيش السوري والذي اشتبك معها موقعا العشرات قتلى وجرحى. وبالتزامن مع استمرار الاشتباكات, كانت صواريخ الراجمات والمدفعية تدك مواقع المسلحين بالعمق وخطوط امدادهم موقعة فيهم العشرات قتلى وجرحى.

وفشلت الجماعات المسلحة في تحقيق أي تقدم على جبهة الملاح، ولا يزال طريق الكاستيلو مقطوع بشكل كامل، رغم ما حاولت قناة الجزيرة القطرية اشاعته خلال المعارك، بأن مسلحي جبهة النصرة فتحوا الطريق. وكذبت التنسيقيات قناة الجزيرة، وقالت إن طريق الكاستيلو لايزال مقطوع نارياً ولا يوجد أي تقدم للفصائل المسلحة في منطقة مزارع الملاح، ونفت أن تكون الطريق قد فتحت.

#الجزيرة_تكذب

هذا واطلق العديد من مؤيدي الجماعات المسلحة على موقع تويتر هاشتاغ #الجزيرة_تكذب، على خلفية تغطيتها الإعلامية للمواجهات الأخيرة في مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي. واتهمت العديد من الأصوات المؤيدة لمسلحي “فيلق الشام” و “غرفة عمليات حلب” الجزيرة، بأنها تروج لتنظيم القاعدة، بعدما روجت لداعش، ومنها أنها نسبت “الاقتحامات والانتصارات” إلى جبهة النصرة، وأما الإنسحابات فنسبتها إلى ما تسميه “المعارضة المسلحة”.

وهاجم المشاركون في هذا الوسم السياسة التحريرية للجزيرة، واتهموها بالكذب والتلفيق، وبالتبعية لأجهزة المخابرات. وتاتي هذه الهجمة بعد فشل المسلحين في هجومهم في منطقة مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي، وتكبدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

المرصد السوري:  29 قتيلا من المسلحين في معارك مزارع الملاح الأخيرة

وقال المرصد المعارض إن 29 مسلحاً من جبهة النصرة والجماعات المتحالفة معها قتلوا خلال هجوم مساء السبت في محاولة لاعادة فتح طريق الكاستيلو المؤدي الى مدينة حلب السورية، بعدما قطعه الجيش السوري نارياً، بحسب ما أفاد المرصد المعارض.

وقال مدير المرصد لفرانس برس إن من بين القتلى 14 من فصيل فيلق الشام، خلال اشتباك مع قوات الجيش السوري وجراء انفجار الغام زرعتها الاخيرة لعرقلة تقدم مقاتلي الفصائل الى طريق الكاستيلو. وبدأت الفصائل المسلحة مساء امس هجوما مضادا في محاولة لاعادة فتح طريق الكاستيلو التي كانت آخر منفذ الى الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب. وقال رامي عبد الرحمن “الهجوم انتهى وطريق الكاستيلو مغلقة تماما”، لافتا الى اشتباكات خفيفة صباح الاحد تزامنا مع استمرار القصف.

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك