الفيليبين تعلن استعدادها لتقاسم الثروات الطبيعية في “بحر الصين الجنوبي” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الفيليبين تعلن استعدادها لتقاسم الثروات الطبيعية في “بحر الصين الجنوبي”

علم الفيليبين 1

أعلن وزير الخارجية بيرفيكتو ياساي ان بلاده مستعدة لتقاسم الثروات الطبيعية في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي حتى في حال اصدرت “محكمة التحكيم الدولية” قرارا لمصلحة مانيلا في هذه القضية، بحسب ما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال ياساي في حديث له الجمعة إن “حكومة الرئيس الجديد رودريغو دوتيرتي تأمل في بدء حوار بسرعة مع الصين بعد الحكم الذي يفترض ان يصدر الثلاثاء عن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي”.

وأضاف ياساي “يمكننا ان نحدد كيفية استكشاف هذه المنطقة معا هدفا لنا”، وتابع “يمكننا ان نبحث كيفية استخدام هذه الموارد والاستفادة منها بصورة متبادلة في المنطقة الاقتصادية الحصرية التي تتداخل فيها المطالبات الجغرافية”.

واكد ياساي ان “التصريحات التي سنصدرها ستهدف الى تعزيز علاقاتنا مع الجميع لنتأكد من انه ليست هناك اي عقبة على طريق المفاوضات من اجل حل سلمي لهذه القضية”، ولفت الى ان “الصين والفيليبين متفقتان على الامتناع عن الادلاء بتصريحات استفزازية بعد صدور قرار محكمة التحكيم”.

واوضح ياساي ان “مانيلا مستعدة لتقاسم حيد سكاربورو الغني بالاسماك والذي سيطرت عليه الصين في 2012″، واضاف ان “الفيليبين يمكن ان تدرس الاستغلال المشترك لاحتياطات الغاز في ريف بانك في المنطقة الحصرية ايضا”، مؤكدا ان “مانيلا لن تتنازل عن اي من حقوقها في بحر الصين الجنوبي”.

يذكر ان “محكمة التحكيم الدولية” سبق ان أعلنت أنها ستصدر في 12 تموز/يوليو حكمها النهائي في قضية تعترض فيها مانيلا على مطالب تقدمت بها بكين بالسيادة على جزر في بحر الصين الجنوبي.

بدورها، سبق ان اعلنت وزارة الخارجية الصينية ان الصين سترفض القرار.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك