الوزير الحاج حسن تابع زيارته الى ايطاليا والتقى مدير التعاون في الخارجية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الوزير الحاج حسن تابع زيارته الى ايطاليا والتقى مدير التعاون في الخارجية

الوزير الحاج حسن

تابع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن والوفد المرافق زيارته الى ايطاليا، حيث التقى نائب مدير عام تطوير التعاون في وزارة الخارجية الايطالية الدكتور باولو كوتشوللي، في حضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، مديرة قسم تمويل البرامج في مجلس الانماء والاعمار الدكتورة وفاء شرف الدين، المستشارة في السفارة اللبنانية في روما عبير علي، عضو جمعية الصناعيين اللبنانيين داني عبود، مستشار الوزير للشؤون الدولية الدكتور محمد الخنسا، والممثل الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية ( يونيدو ) كريستيانو باسيني.

كوتشوللي
وركز كوتشوللي على “عمق العلاقات والصداقة بين لبنان وايطاليا التي تعتبر لبنان شريكا أساسيا لها وتعمل على تطوير التعاون بين البلدين”.

الحاج حسن
ورد الوزير الحاج حسن مؤكدا توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “بتمسك لبنان بأفضل العلاقات مع ايطاليا التي تدعم لبنان على مختلف الصعد”. وشرح هدف الزيارة التي تأتي في اطار “التعاون بين وزارة الصناعة ومنظمة يونيدو ومكتب التعاون الايطالي في تنفيذ مشاريع تنموية صناعية عدة ومن بينها مشروع اقامة وتنفيذ وتشغيل مناطق صناعية جديدة ونموذجية”.

وأشار الحاج حسن الى “ان العلاقات بين البلدين جيدة جدا وهي في تحسن متواصل على الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والاثرية، كما ان العلاقات وثيقة وتفاعلية بين الشعبين اللبناني والايطالي”.

وأكد أنه منذ ان شغل منصب وزير الزراعة الى توليه وزارة الصناعة اضافة الى كونه نائبا عن بعلبك الهرمل، “يلمس التعاون البناء من قبل الحكومة الايطالية التي تنفذ مشاريع تنموية عديدة في البقاع وفي بعلبك – الهرمل تحديدا”، معربا عن أمله في أن يستمر هذا التعاون في المستقبل، ومؤكدا “ان لبنان يتطلع الى مساعدة ايطاليا لرفع حجم التصدير اللبناني اليها والى دول الاتحاد الاوروبي”.

وذكر انه تم التركيز على “أهمية تحريك المساعدات والارصدة المخصصة للبنان، ومن بينها القرض بقيمة سبعة ملايين يورو والمخصص لمشروع المناطق الصناعية. وسبق للمجلس النيابي اللبناني ان أقر القرض في آب الماضي وهو مدعوم ومن دون فائدة ولأجل طويل. ويبقى ان يتم تحديد وجهة استخدام القرض لناحية تخصيصه لمنطقة صناعية واحدة او لمنطقتين”.

وشدد المسؤول الايطالي على التزام بلاده بمساعدة لبنان.

جدعون
من جهته، أثار جدعون في الاجتماع “أهمية تفعيل العلاقات بين القطاعين العام والخاص عبر تشجيعهما على اقامة شراكات استثمارية ذات جدوى اقتصادية”.

وتطرق المجتمعون الى مشاركة ايطاليا في مؤتمر سيدر لاعادة اعمار البنى التحتية في لبنان، وكان التقاء في وجهات النظر على ان المشروع طموح وواعد للسنوات المقبلة في لبنان وعلى ضرورة مساهمة القطاع الخاص فيه كون المؤتمر حدد دور كل من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والمصارف العربية والاسلامية والقطاع الخاص فيه.

المصدر: الوكالة الوطنية