أنقرة تتراجع عن تصريحاتها بخصوص قاعدة “انجرليك” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أنقرة تتراجع عن تصريحاتها بخصوص قاعدة “انجرليك”

قاعدة إنجرليك

تراجع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن تصريحات سابقة، نقلتها عنه وسائل إعلام تركية حول استعداد أنقرة لفتح قاعدة “انجرليك” الجوية أمام الطائرات الحربية الروسية لمحاربة داعش. وقال جاويش أوغلو، خلال اجتماع للحكومة التركية الاثنين “يمكننا أن نتعاون مع روسيا في محاربة تنظيم “داعش”، لكنني لم أقل شيئاً عن استخدام الطائرات الروسية لقاعدة انجرليك”. واعتبر أن وسائل الإعلام التركية فهمت تصريحات سابقة له بطريقة خاطئة، ومن ثم نقلت وسائل الإعلام الروسية نفس التصريحات بهذه الصورة المشوهة.

يأتي ذلك في وقت سبق أن أعلن فيه وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو الاثنين أن بلاده قد تسمح لروسيا باستخدام قاعدة الطيران ” إنجرليك” ضمن عملياتها في محاربة تنظيم “داعش”. وقال الوزير، في لقاء مع قناة “تي آر تي”، “نحن سنتعاون مع كل من يواجه “داعش”، نحن منذ البداية، نخوض هذه الحرب، ونحن فتحنا قاعدة “إنجرليك” لأولئك اللذين يريدون المشاركة فيها، لما لا نستطع التعاون مع روسيا بنفس الطريقة؟ “داعش” عدونا جميعا، ويجب محاربته، هذا مهم بالدرجة الأولى لبث الحياة في هذه الآلية، وتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها، نحن اتفقنا بالرأي مع سيرغي لافروف في هذا الموضوع”.

وفي معرض تعليقه على ما نقل عن وزير الخارجية التركي، قال الكرملين  حول احتمال فتح “انجرليك”أمام سلاح الجو الروسي، إنه لا يجري حالياً مفاوضات رسمية مع أنقرة بهذا الشأن، لكنه وصف تصريحات جاويش أوغلو بأنها “هامة”. وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي في تصريح الاثنين “لم يكن هناك أي تبادل رسمي للرسائل بهذا الشأن، أو أي تبادل رسمي للآراء”، مضيفاً أنه لا يعرف شيئاً عن إجراء اتصالات بهذا الشأن بين العسكريين الروس والأتراك. وتابع بيسكوف أن الجانب الروسي تلقى الاقتراح التركي عبر وسائل الإعلام، واصفاً إياه بأنه “تصريح هام بلا شك”. وأكد أن الهيئات الروسية المعنية ستحلل التصريحات التركية من وجهتي النظر السياسية والعسكرية. وأردف قائلا “علينا أن نضفي صفة رسمية على هذه المسألة ونحدد تفاصيل ما يجري الحديث عنه، ونحن في المرحلة الراهنة، أخذنا بعين الاعتبار التصريحات التي قرأناها في وسائل الإعلام”.

كما أكد بيسكوف أنه على روسيا وتركيا أن تعيدا فتح قنوات تبادل المعلومات بين أجهزة الاستخبارات في البلدين. وقال في معرض تعليقه على أنباء عن تورط مواطنين روس في تفجيرات مطار “أتاتورك” في أنقرة الثلاثاء الماضي “يؤكد ذلك مرة أخرى أهمية الابقاء على مثل هذه القنوات لتبادل المعلومات مفتوحة، وأهمية اخذ الاعتبار للمعلومات التي يقدمها الطرف الآخر. وتقع قاعدة “إنجرليك” في جنوب شرق تركيا على بعد 10 كيلومترات من مدينة أضنة.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

البث المباشر