بوتين يدعو لرفع قدرات منظمة شنغهاي الإقليمية لمكافحة الارهاب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

بوتين يدعو لرفع قدرات منظمة شنغهاي الإقليمية لمكافحة الارهاب

بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، عن ضرورة رفع القدرات الإقليمية لمنظمة شانغهاي للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، والإسراع في تجهيز اتفاقية منظمة شانغهاي للتعاون ضد الإرهاب. وقال بوتين، في اجتماع موسع لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، “بطبيعة الحال، فإن الاتجاه الرئيسي للنشاط العام هو توفير الأمن المشترك في فضاء منظمة شنغهاي للتعاون، ينبغي الاستمرار في تعزيز القدرات الإقليمية لمكافحة الإرهاب، وتحسين مستوى التنسيق بين أجهزة إنفاذ القانون في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، تسريع صياغة اتفاقية منظمة شنغهاي للتعاون في مجال مكافحة التطرف”. وأشار بوتين أيضا إلى الحاجة لتحديث استراتيجية مكافحة المخدرات في المنظمة وبرنامج تنفيذها.

لا عوائق أمام انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون

هذا وأعلن بوتين، أنه لم تبق هناك أي عوائق أمام انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون بعد رفع العقوبات عن طهران. وقال بوتين بهذا الصدد: “تشارك إيران في نشاط المنظمة كدولة مراقبة في عمل المنظمة منذ عام 2005، أعتقد أنه بعد تسوية المشكلة النووية الإيرانية ورفع العقوبات، لن تبقى هناك عوائق أمام النظر الإيجابي في طلب طهران”.

نأمل في استعداد الهند وباكستان للانضمام إلى “شنغهاي للتعاون” بحلول قمة 2017

كما أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن أمله في استعداد الهند وباكستان لنيل عضوية متكاملة بمنظمة شنغهاي للتعاون بحلول القمة المقبلة المقرر عقدها في كازاخستان في عام 2017. وقال بوتين “تدخل عملية انضمام الهند وباكستان إلى صفوف الأعضاء المتكاملين لمنظمة شنغهاي للتعاون، مرحلتها الختامية. اتخذ القرار السياسي الهام ببدء عملية انضمامهما في قمة أوفا في العام الماضي”. وأعرب بوتين عن أمله من أن نتائج اجتماع اليوم ستتمخض عن توقيع مذكرات للالتزامات التي تحتاجهما الهند وباكستان لإجراءات الحصول على وضع عضو في منظمة شنغهاى للتعاون. “نتوقع أن يكون شركاؤنا قادرين على عبور بقية الطريق بأسرع وقت ممكن لاجتماعنا المقبل في كازاخستان”. يُذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم حتى الآن كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان. وتتمتع كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان بصفة مراقب. وكانت عملية انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون قد بدأت في عام 2015، ووفقا لنتائج قمة هذه المنظمة التي عقدت في مدينة أوفا الروسية تم نقل زمام رئاسة هذه المنظمة إلى أوزبكستان.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

البث المباشر