رئيس الوزراء الكندي يتوجه الى اوكرانيا بعد قمة الحلف الاطلسي في تموز/يوليو – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رئيس الوزراء الكندي يتوجه الى اوكرانيا بعد قمة الحلف الاطلسي في تموز/يوليو

علم كندا

يقوم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بزيارة رسمية الى اوكرانيا بعد ان يشارك في قمة حلف شمال الاطلسي في وارسو يومي الثامن والتاسع من تموز/يوليو المقبل، حسبما اعلنت اوتاوا الاثنين.

واعلن مكتب ترودو في بيان ان رئيس الوزراء “سيعيد التاكيد في اوكرانيا على التزام بلاده الطويل والمتواصل ازاء الشعب الاوكراني ودعمها الحازم لسيادة ووحدة اراضي اوكرانيا”.

وتابع البيان ان ترودو الذي سيزور اوكرانيا يومي 11 و12 تموز/يوليو “سيشدد على تشجيعه لجهود الاصلاح في البلاد”.

وصرح ترودو ان “كندا واوكرانيا تربط بينهما صداقة قديمة تمتد منذ اجيال ومن خلال تعاونها الوثيق مع اوكرانيا، فان كندا تساهم في تعزيز الامن والازدهار والاستقلال الاقتصادي للشعب الاوكراني”.

وبعد ان يشارك رئيس الوزراء الكندي في قمة الحلف الاطلسي، سيتوجه الى معسكر اوشفيتز “لتكريم ذكرى ستة ملايين يهودي وملايين اخرين من ضحايا النازيين”.

من المفترض ان يعلن الحلف خلال قمة وارسو نشر قوات في اوروبا الشرقية خصوصا في بولندا في اطار استراتيجية “الردع والحوار” التي تثير انتقاد موسكو.

ومنذ بدء الازمة في اوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تساهم كندا من خلال تقديم قروض بفوائد متدنية ومساعدات انسانية الى المنكوبين ودعم من اجل “تعزيز قطاع الامن في اوكرانيا”.

كما تنشر كندا نحو مئتين من عناصر قواتها المسلحة يقومون بمهام “تدريب وتامين برامج من اجل تعزيز القدرات بتفويض يستمر حتى اذار/مارس 2017”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر