مقتل شرطي فرنسي وزوجته قرب باريس على يد رجل بايع تنظيم “داعش” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مقتل شرطي فرنسي وزوجته قرب باريس على يد رجل بايع تنظيم “داعش”

الشرطة الفرنسية

قتل شرطي بطعنات عدة بالسكين في وقت متأخر الاثنين أمام منزله في إيفلين قرب باريس، وأعلن مهاجمه مبايعة تنظيم “داعش” وتحصن داخل منزل الضحية حيث عثر لاحقا على جثة زوجة الشرطي.

وبعيد ذلك، قتل المهاجم برصاص قوات النخبة الفرنسية التي عثرت على ابنهما البالغ من العمر ثلاث سنوات، غير مصاب بأذى.

وأعلنت نيابة باريس أن قسم مكافحة الإرهاب تولى التحقيق في القضية، وأفادت مصادر متطابقة قريبة من التحقيق بأن الرجل أعلن مبايعته لتنظيم داعش خلال المفاوضات مع قوات النخبة.

وفي وقت لاحق. أفادت وكالة “أعماق” القريبة من تنظيم “داعش” أن “مقاتلا” من التنظيم قتل “نائب رئيس مركز شرطة مدينة ليميرو وزوجته طعنا بالسكين قرب باريس”، بحسب ما نقل موقع “سايت” الأميركي المتخصص في مراقبة المواقع التنظيمات الارهابية.

وعلى الفور، أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال القضية، مشيرا إلى أن التحقيق سيحدد “الطبيعة الدقيقة لهذه المأساة الفظيعة”.

وأشار بيان صادر من الإليزيه تلقت فرانس برس نسخة منه إلى أن “وزير الداخلية برنار كازنوف سيتوجه الثلاثاء صباحا إلى مركزي شرطة ليمورو ومانت لا جولي” في إقليم إيفلين غرب باريس، و”سيعقد رئيس الجمهورية اجتماعا في الإليزيه”.

وتأتي هذه المأساة بعد يومين من اعتداء أورلاندو في الولايات المتحدة، الذي أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة نحو خمسين آخرين بجروح داخل ملهى ليلي ، نفذه أميركي من أصل أفغاني بايع تنظيم”داعش”.

وكان التنظيم أعلن مسؤوليته عن اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر. التي قتل فيها 130 شخصا.

وتستضيف فرنسا منذ العاشر من حزيران/يونيو. كأس أوروبا لكرة القدم. وسط تهديد إرهابي مرتفع.

وحوالى الساعة التاسعة مساء الاثنين  هاجم رجل لم تعرف هويته حتى الساعة، قائد شرطة يخدم في مورو يبلغ من العمر 42 عاما ويرتدي لباسا مدنيا، في منطقة سكنية في مانيانفيل في اقليم إيفلين غرب باريس.

وبعد فترة وجيزة، أجلي سكان الحي في محيط المنزل الذي تحصن فيه المهاجم، قبل أن تضرب الشرطة طوقا أمنيا منعا لدخول أو خروج أي شخص، بحسب ما أفاد مراسل من فرانس برس.

وفي أعقاب ذلك، وصل شرطيو وحدة النخبة “سريعا إلى المكان، بدأت المفاوضات وتم وضع خطة اقتحام”، بحسب ما أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار-هنري برانديه.

وإثر عملية الاقتحام، حطت مروحية للأمن المدني على بعد مئات الأمتار. فيما خرجت سيارات إطفاء وإسعافات من منطقة الطوق الأمني.

وقال برانديه إن “المفاوضات لم تنجح، وتقررت عملية الاقتحام” نحو منتصف الليل، وسمع دوي انفجارات في الحي السكني.

من جهته. أفاد مدعي فرساي في إيفلين بأن “قوات الأمن التي كانت تتصرف بإذن الدفاع المشروع عن النفس، عثرت لدى دخولها على جئة امرأة” و”تم قتل المهاجم”.

وأشار مصدر في الشرطة إلى أن المرأة. زوجة قائد الشرطة القتيل، كانت عاملة إدارية في مركز شرطة مانت لا جولي.

وأوضح المدعي أيضا أن قوات النخبة “انقذت” طفلا صغيرا يبلغ من العمر ثلاث سنوات كان “مصدوما ولكن غير مصاب بأذى” تم تسليمه إلى الفرق الطبية.

وأعرب وزير الداخلية برنار كازنوف عن “حزنه الشديد”، وأشاد بالحرفية العالية” لقوات النخبة.

وأوكل التحقيق إلى قسم مكافحة الإرهاب في الشرطة القضائية، والشرطة القضائية في فرساي، والإدارة العامة للأمن الداخلي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر