اجتماع طارئ لمنظمة الدول الاميركية حول فنزويلا في 23 الجاري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اجتماع طارئ لمنظمة الدول الاميركية حول فنزويلا في 23 الجاري

201332314047213734_20

دعت منظمة الدول الاميركية الجمعة الى اجتماع طارئ في 23 حزيران/يونيو الجاري لبحث الوضع في فنزويلا التي تشهد ازمة سياسية ودستورية واجتماعية.

وقالت المنظمة ان الدول الـ34 الاعضاء فيها سيبحثون خلال هذه الجلسة الطارئة التقرير الاخير لامينها العام لويس ألماغرو حول الوضع في فنزويلا.

وكان ألماغرو اعتبر في تقريره هذا ان فنزويلا تشهد “تحولا في نظامها الدستوري” يؤثر على مسارها الديموقراطي. وفي تغريدة على تويتر، اكد ألماغرو الجمعة انه “واثق في المناقشات والقرارات التي ستتمخض عنها الجلسة”.

ويمكن للمجلس الدائم للمنظمة ان يقرر تعليق عضوية فنزويلا. وقبل هذه الجلسة الطارئة تعقد المنظمة اعتبارا من الاثنين جمعيتها العامة في سانتو دومينغو في جمهورية الدومينيكان.

والجمعة، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري انه سيحضر هذا الاجتماع يومي 13 و14 الجاري. ومع ان الوضع في فنزويلا ليس مدرجا على جدول اعمال هذا الاجتماع، الا انه سيبحث “حتما” خلاله، كما اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر.

وكانت السلطات الانتخابية في فنزويلا اعلنت الجمعة ان المرحلة المقبلة من الاستفتاء في شان عزل الرئيس نيكولاس مادورو ستتم بين 20 و24 حزيران/يونيو، لكنها نبهت الى ان العملية ستعلق في حال اندلاع اعمال عنف وهو امر بات اعتياديا في البلد غير المستقر حيث تدور مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين اضافة الى اعمال نهب بسبب ازمة المواد الغذائية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك