السعودية تطلب من الامم المتحدة تصحيح تقرير يدين التحالف في اليمن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السعودية تطلب من الامم المتحدة تصحيح تقرير يدين التحالف في اليمن

العدوان على اليمن

طلب السفير السعودي في الامم المتحدة عبد الله المعلمي الاثنين من الامم المتحدة ان “تصحح على الفور” تقريرا يتهم العدوان الذي تقوده الرياض على اليمن بقتل مئات الاطفال.

والمح السفير في تصريحات صحافية الى ان نشر هذا التقرير قد يسيء الى المفاوضات اليمنية الجارية في الكويت بين الوفد الوطني ووفد الرياض.

وفي تقرير سنوي يفصل مصير اطفال ضحايا النزاعات المسلحة في 2015 في 14 بلدا، تتهم الامم المتحدة “التحالف” بالمسؤولية بنسبة 60 بالمئة عن 785 طفلا قتلوا و1168 قاصرا جرحوا العام الماضي في اليمن.

وبذلك بات “التحالف”، الذي تقوده السعودية، في لائحة سوداء تحدثها الامم المتحدة بانتظام، الى جانب مجموعات مسلحة متطرفة مسؤولة عن التعدي على اطفال.

وقال السفير السعودي ان نسبة 60 بالمئة “مبالغ فيها كثيرا”، مضيفا “قد تكون حصلت اضرار جانبية من وقت لآخر، لكن هذا ما يحدث خلال الحروب”.

وأضاف ان السعودية بحثت الامر الامين العام بان كي مون ومساعده يان الياسون. واضاف “نحن نطلب ان يتم تصحيح هذا التقرير على الفور حتى لا يتضمن الاتهامات الموجهة الى التحالف والسعودية خاصة”.

واشار المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين الى ان الامين العام “لا يضع على قدم المساواة افعال التحالف وافعال المجموعات الارهابية” التي اوردها التقرير.

واوضح ان الامم المتحدة على استعداد لبحث كيفية “التمييز في اللائحة بين ارهابيين ودول اعضاء” و “الامر يتعلق بالشكل وليس بالمضمون” بشان التقرير.

وقال ان الامين العام سياخذ في الاعتبار اي “معلومة جديدة” يقدمها “التحالف” او الرياض عند تقديم التقرير رسميا الى مجلس الامن الدولي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك