الجعفري: اللواء سليماني يعمل مستشارا عسكريا للحكومة في معارك الفلوجة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الجعفري: اللواء سليماني يعمل مستشارا عسكريا للحكومة في معارك الفلوجة

الجعفري

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم الإثنين، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني يعمل في العراق بوظيفة مستشار عسكري للحكومة.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقده في السفارة العراقية في عمان إن سليماني “يعمل في الأراضي العراقية بعلم الحكومة العراقية ودرايتها التامة”، منهيا بذلك جدلا دار حول سر ظهوره قرب ساحة المعارك في مدينة الفلوجة غربي العراق.

وأضاف الجعفري ان “بغداد تخوض حربا بالنيابة عن دول العالم ضد تنظيم داعش”، لافتا إلى أن عناصر هذا التنظيم النشط على الأرض العراقية ينحدرون من حوالي 100 دولة.

واعتبر الوزير العراقي أن التأخر في استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم “داعش” يرجع إلى حرص القوات العراقية فى الحفاظ على أرواح المدنيين في الفلوجة، “الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية”.

وبدأت القوات العراقية في 23 أيار/مايو الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الفلوجة، وهي ثاني أكبر مدينة في قبضة تنظيم “داعش”، بعد الموصل، التي تعد معقلا للتنظيم الارهابي في العراق.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال، خلال مقابلة متلفزة، في 26 أيار/مايو الماضي، إن بلاده تنظر لوجود سليماني في العراق على أنه أمر “سلبي جدا”.

وأضاف “الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم”، معتبرا أن “ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض” من قبل المملكة.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك