البرلمان السوري يعقد جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

البرلمان السوري يعقد جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني

مجلس الشعب السوري
مجلس الشعب السوري

بدأ مجلس الشعب اليوم جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة أكبر الاعضاء سناً “عبد العزيز طراد الملحم”، وفق ما نقلت وكالة “سانا”.

وافتتح الملحم الجلسة الأولى للمجلس وتولى أمانة السر أصغر عضوين من الأعضاء الحاضرين سنا ديمة سليمان و أنس زريع واختار الرئيس من بين باقي الأعضاء الحاضرين مراقبين اثنين حيث يتولى هؤلاء جميعاً المكتب المؤءقت الذي تنتهي مهمته بانتخاب المكتب الدائم للمجلس وذلك حسب أحكام الفقرة أ من المادة الرابعة للنظام الداخلي للمجلس.

وتلا أمين السر المرسوم رقم 127 لعام 2016 المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني والمرسوم رقم 146 لعام 2016 القاضى بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني للانعقاد لأول مرة اليوم ثم أدى الملحم اليمين الدستورية ودعا الأعضاء إفرادياً إلى أدائها.

وحسب المادة السادسة من النظام الداخلي للمجلس ينتخب المجلس مكتبه في أول اجتماع يعقده لمدة سنة ويعاد انتخاب المكتب في أول جلسة يعقدها المجلس بعد انتهاء مدة المكتب السابق ويستمر مكتب المجلس في ممارسة صلاحياته إلى أن يتم انتخاب المكتب الجديد ويتولى أمينا السر تحت إشراف الرئيس ومعاونة المراقبين بجمع الأصوات وفرزها حيث تتم الانتخابات بالاقتراع السري على أوراق خاصة ممهورة بخاتم المجلس ويعلن الرئيس نتائج الانتخاب.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشعب يعقد ثلاث دورات عادية في السنة الأولى ويجوز دعوة المجلس إلى دورات استثنائية بقرار من رئيس المجلس أو بناء على طلب خطي من رئيس الجمهورية أو على طلب خطي من ثلث أعضاء المجلس.

يذكر أن الجلسة الأخيرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الأول لمجلس الشعب عقدت بتاريخ 31-3-2016.

المصدر: سانا

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك