السعودية تنجز “برنامج التحول الوطني” ضمن خطة تنويع مصادر الدخل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السعودية تنجز “برنامج التحول الوطني” ضمن خطة تنويع مصادر الدخل

مجلس الوزراء يعقد جلسته الأسبوعية اليوم لاعتماد خطة التحول الوطني لتنويع مصادر الدخل
مجلس الوزراء يعقد جلسته الأسبوعية اليوم لاعتماد خطة التحول الوطني لتنويع مصادر الدخل

رفع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي “برنامج التحول الوطني” الذي يشمل خطوات عملية للخطة الاقتصادية لتنويع مصادر الدخل الى مجلس الوزراء لاقراره الاثنين، بحسب الاعلام الرسمي.

وافادت وكالة الانباء السعودية ان المجلس اجتمع مساء الاحد في جدة برئاسة ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، تخلله نقاش “برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.

وقام المجلس برفع البرنامج “بصيغته النهائية الى مجلس الوزراء للنظر في اقراره”، خلال جلسته الاسبوعية التي تعقد الاثنين، ويتوقع عقد مؤتمر صحافي مساء الاثنين في جدة، المقر الصيفي للحكومة السعودية لعرض البرنامج.

وكان محمد بن سلمان اعلن في نيسان/ابريل، الخطة الاقتصادية الطموحة التي تهدف الى تنويع مصادر الدخل وخفض الاعتماد على النفط. في ظل اسعاره المتراجعة عالميا منذ منتصف العام 2014.

وتستند الخطة بشكل رئيسي الى طرح اقل من خمسة بالمئة من شركة “ارامكو” النفطية الوطنية للاكتتاب العام، وتخصيص عائدات ذلك لتغذية صندوق استثماري سيكون الاكبر عالميا، بحجم يقدر بألفي مليار دولار.

وبحسب نص الرؤية، يقوم برنامج التحول الوطني على “تحديد اولوياتنا الوطنية واقتراح المبادرات اللازمة لتحقيقها عبر شراكات مع القطاع الخاص واسلوب اداري ومالي مبتكر، وعبر تحديد مبادرات نوعية بخطط تفصيلية ومؤشرات واضحة لقياس الاداء”، بالاضافة الى سعيها لخفض الاعتماد على ايرادات النفطية وتنويع مصادر الدخل، تتطرق الرؤية السعودية الى جوانب عدة، منها خفض البطالة وزيادة مساهمة النساء في القوة العاملة وتعزيز مساهمة القطاع الخاص.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر