وفاة بطل الملاكمة السابق محمد علي كلاي.. نبذة عن حياته – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وفاة بطل الملاكمة السابق محمد علي كلاي.. نبذة عن حياته

وفاة بطل الملاكمة السابق محمد علي كلاي.. نبذة عن حياته
وفاة بطل الملاكمة السابق محمد علي كلاي.. نبذة عن حياته

أعلنت عائلة الاسطورة محمد علي كلاي في بيان وفاة بطل الملاكمة العالمي السابق الجمعة عن 74 عاما في فينيكس في ولاية اريزونا.

وقال بوب غونل الناطق باسم العائلة ان “محمد علي كلاي توفي عن 74 عاما بعد صراع مع داء باركنسون دام 32 عاما”، وقد أدخل إلى المستشفى عامي 2014 و2015 بسبب التهاب في الرئة وفي البول.

واضاف البيان ان “بطل العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات توفي مساء” الجمعة، موضحا ان جنازة اشهر ملاكم في العالم ستنظم في مسقط رأسه لويسفيل في ولاية كنتاكي، مضيفا ان عائلة محمد علي كلاي “تريد شكر كل الذين رافقوها في افكارها وصلواتها ودعمها وتطلب احترام حياتها الخاصة”.

وصرح مصدر قريب من العائلة مساء الجمعة، ان بطل الملاكمة السابق “في حالة خطيرة جدا” بينما يتدفق افراد عائلته الى مستشفى فينيكس في ولاية اريزونا ليكونوا الى جانبه، حسب وسائل اعلام اميركية.

وادخل محمد علي كلاي الذي يعاني منذ ثمانينات القرن الماضي من داء باركنسون، الخميس المستشفى لمعالجته من مشاكل تنفسية، اثر أزمة صحية مفاجئة ألمت به، حسب بيان لمدير أعماله بوب غونيل.

وقال بوب غونيل إن أسطورة الملاكمة محمد علي دخل المستشفى لمعاناته من مشكلات في التنفس.

وكان الملاكم العالمي محمد علي كلاي قد ولد باسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور) (Cassius Marcellus Clay Jr) في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي يوم 4 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع طويل مع الشلل الرعاشي.

ولد كلاي لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، قبل أن يعتنق الإسلام ويُغيّر اسمه إلى محمد علي كلاي.

فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب “رياضي القرن”.

كان يصف نفسه بـأنه “يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة”، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند.

اعتزل الملاكمة عام 1981 وكان عمره 39 عاما.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر