تشوركين: شرط إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا لمواصلة المحادثات غير أخلاقي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تشوركين: شرط إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا لمواصلة المحادثات غير أخلاقي

فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة
فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، طرح مسألة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا كشرط لمواصلة المفاوضات بأنه أمر “لاأخلاقي”.

وقال تشوركين في أعقاب اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا، إنه “من غير الصحيح وغير الأخلاقي الحديث حول أن المفاوضات الحقيقية لن تبدأ ما لم يتم تلبية كل المتطلبات الإنسانية. المفاوضات الحقيقية يجب أن تتواصل”.

وذكر تشوركين أن بعض أعضاء مجلس الأمن حاولوا من جديد تركيز الاهتمام على مسألة محددة، وهي إنزال المساعدات الإنسانية، مضيفا: “ما يثير قلقا أكثر هو أنهم حاولوا فرض الشروط المسبقة للمفاوضات. طبعا، لا توجد هناك أي شروط مسبقة”.

وبشأن إنزال المساعدات، قال تشوركين: “نحن على استعداد لدراسة مختلف الخيارات. وأثناء اتصالاتنا مع العسكريين الأميركيين – وأنتم تعرفون أن بيننا اتصالات يومية – ندرس كل الإمكانيات، بما فيها هذه المسألة، ونحن منفتحون على أي شيء، شرط أن يكون ذلك فعالا ويمكّن من القيام بذلك بشكل مطلوب وآمن”.

هذا وعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، اجتماعا مغلقا حول الوضع الإنساني في سوريا، أعلن خلاله نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ستيفن أوبراين، أن الأمم المتحدة تنوي التوجه إلى الحكومة السورية بطلب الموافقة على إنزال المساعدات الإنسانية من الجو.

ولم تبدأ الأمم المتحدة في الموعد المحدد 1 حزيران/يونيو بإنزال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، والذي دعت إليه المجموعة الدولية لدعم سوريا في ختام اجتماعها الخامس بفيينا يوم 17 أيار/مايو. وأعلنت دمشق أن هذه العمليات يجب أن تنفذ بالتنسيق معها.

تشوركين يدعو الدول الغربية لرفع العقوبات عن دمشق

شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، على أن الدول الغربية يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في تسوية الوضع في سوريا وترفع العقوبات عن دمشق. وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد اجتماعا مغلقا حول الوضع الإنساني في سوريا اليوم الجمعة أعلن عقبها نائب الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفان أوبراين أن الأمم المتحدة تعتزم التوجه الى الحكومة السورية بطلب المواقفة على إيصال المساعدات الإنسانية عبر الجو.

وقال تشوركين في إجابة عن سؤال حول ما إذا كانت هناك ثقة بأنه سيتم توفير أمن العملية الجوية في سوريا: “يجب التحدث مع الحكومة السورية.. آمل أن بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي قادرون على إرسال موظفيهم الى دمشق والقيام بذلك، يمكنهم المساهمة بشكل فعال أيضا”، وبحسب الدبلوماسي الروسي، يمكن ذلك عبر “رفع العقوبات الأحادية التي فرض بحق سوريا”.

وأضاف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أنه “وبحسب تقييمات الأمم المتحدة فإن العقوبات أثرت بشكل سلبي على الوضع الإنساني على الأرض”.

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر