برامج شهر رمضان المبارك على قناة المنار – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

برامج شهر رمضان المبارك على قناة المنار

المنار

برامج شهر رمضان المبارك على قناة المنار :
تعرض «المنار» خلال رمضان مسلسلين سوريين هما « صدر الباز» (كتابة رامي المدني وبتول ورد وإخراج تامر اسحق) والجزء الثاني عشر من « بقعة ضوء» ( إخراج سيف الشيخ نجيب). تدور أحداث المسلسل الأول في حي «صدر الباز» في منطقة المرجة في دمشق، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. يتّهم صاحب أحد المقاهي ظلماً بقتل زوجته، ويُحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً. يلعب أدوار البطولة في المسلسل سلوم حداد وأسعد فضة وأيمن رضا وسلمى المصري وهيا مرعشلي.
أما « بقعة ضوء »، فيوجّه انتقادات لاذعة لسلبيات المجتمع السوري في قالب كوميدي ساخر. المسلسل من بطولة باسم ياخور، وفايز قزق، ووفاء الموصللي، وعلي كريم، وبشار إسماعيل، وجرجس جبارة.
كما تعرض القناة المسلسل الإيراني « أمومة »: مسلسل اجتماعي يتعرض لبعض المفاهيم التي تخص العائلة وتبرز نماذج معينة من المجتمع بقالب درامي شيق. فيحكي المسلسل قصة عائلة مفككة بسبب تصلب الأب بقرارات عشوائية غير مبررة تزيد من تشرذم العائلة.

أمّا على صعيد البرامج، فتقدّم» المنار» يوميًا «أهل النور» لمدة نصف ساعة. يعرض البرنامج إفطارًا مع عائلة شهيد أو عائلة تعاني من وضع اجتماعي معين، فتستضيف هذه العائلة فريق المنار فتبرز معاني الشهر الكريم من التكاتف الاجتماعي ودور الام في لم شمل العائلة وما تحمله لحظات الافطار من معان سامية.

 كما تعرض القناة باقة من البرامج الدينية:

«فصلت»: برنامج قرآني منوع يتضمن مواضيع عن الحفظ والتلاوة والتجويد وفهم القران ومعاجزه وتاثيره على الناس

فقه الحياة:

برنامج فقهي يتناول الأحكام الشرعية لمختلف العبادات والمعاملات ( الصلاة، الصوم، الخمس، الزكاة، الحج، التجارة، المصارف والاقتراض ….) و يجيب على أسئلة واستفسارات المشاهدين حول مختلف الأحكام الشرعية  وذلك وفقا لرأي السيد القائد علي الحسيني الخامنئي .

آداب السلوك

برنامج ديني يتعرض لمختلف القضايا الحيّة من منظار ديني، حيث يفصل في راي الدين فيها ويعرض الحكم الشرعي واثاره الإيجابية على الفرد والمجتمع. ويهدف إلى التركيز على السلوكيات والآداب الأكثر إتصالاً بالحاجات اليومية للناس في المأكل والملبس وحقوق الزوجة والعامل والنظافة وآداب الزيارة وعيادة المرضى وآداب العبادات، والمعاملات..

 

أحسن الحديث

برنامج فكري ديني يسلط الضوء على جملة من القضايا والموضوعات التي تشكل خبزنا اليومي على مائدة الثقافة والمعرفة والمجتمع … والتي لها علاقة مباشرة بنا … بكم أنتم … بأسلوب عيشكم وحياتكم … بأفكاركم ومفاهيمكم … باجتماعنا الإنساني والواقع الميداني الذي نتحرك فيه جميعاً في عالم اليوم ، في مختلف ميادينه وحقوله … من التربية والإعلام والتنمية والاجتماع … . برنامج ” أحسن الحديث ” ينطلق ليعالج بجدية وصراحة… العناوين المؤثرة والفاعلة … والتي هي محل اهتمامكم … ويجيب عن الأسئلة والإشكاليات التي هي موضع استفهامكم واستفساركم وحديثكم … ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على صورة قناة المنار المهتمة بوجود منبر للنقاش الثقافي في القضايا الفكرية الدينية مواكباً المستجدات ما أمكن.

 

 

المصدر: موقع المنار

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك