وزيران إسرائيليان يؤكدان اقتراب تل أبيب وأنقرة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزيران إسرائيليان يؤكدان اقتراب تل أبيب وأنقرة من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات

التقارب بين أنقرة وتل أبيب
التقارب بين أنقرة وتل أبيب

أعلن وزير “الإسكان” الإسرائيلي يوآف غالنت أن تل أبيب وأنقرة شارفتا على تنسيق جميع الاتفاقات الخاصة بتطبيع العلاقات بين الطرفين.

وقال غالنت “تمت صياغة الاتفاقات بيننا والأتراك في جميع المجالات تقريبا، إسرائيل عليها أن تعمل من أجل مساعدة العالم الغربي في إبقاء تركيا على الجانب الصحيح، ولا نريد ظهور إيران أخرى في المنطقة، هذا يصب في المصلحة المشتركة لكل من الولايات المتحدة وأوروبا والعالم الحر بأسره”.

وأشار الوزير الصهيوني إلى أن “هذه الاتفاقات مهمة ليس فقط بالنسبة إلى “أمن إسرائيل، وإنما لها تبعات طويلة الأمد لكثير من قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي، بما في ذلك الطاقة”.

يذكر أن وزير “الطاقة” الإسرائيلي يوفال شتاينتز قال أيضا في وقت سابق من يوم الخميس إن الكيان الإسرائيلي وتركيا شارفا على الانتهاء تقريبا من كل القضايا العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق مصالحة بينهما. وقال شتاينتز “إننا انتهينا بنجاح من التعامل مع 90% من المواضيع”.

يذكر أن تركيا والكيان الإسرائيلي اللتين كانتا حليفتين خلال فترة طويلة، جمدتا العلاقات بينهما بالكامل تقريبا، منذ الاعتداء الذي شنته في العام 2010 قوات الإحتلال على عدد من السفن ضمن أسطول الحرية لكسر الحصار المفروض على غزة، في عملية أسفرت عن استشهاد 10 مواطنين أتراك.

المصدر: وكالات

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك