جبهة البوليساريو تعلن وفاة زعيمها محمد عبد العزيز – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جبهة البوليساريو تعلن وفاة زعيمها محمد عبد العزيز

زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز
زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز

توفي محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو التي تناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية اثر “مرض عضال”، وفق ما اعلنت وكالة الانباء الجزائرية نقلا عن الجبهة الثلاثاء.

قاد محمد عبد العزيز الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منذ 1976 بعد ثلاث سنوات من تأسيسها للدفاع عن استقلال المستعمرة الاسبانية السابقة بدعم من الجزائر، وضم المغرب الصحراء الغربية في 1975 ويعتبرها جزءا لا يتجزأ من اراضيه.

في الجزائر، اعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الحداد لثمانية ايام وبدأ اجتماع الحكومة بدقيقة صمت تكريما لعبد العزيز، وفق التلفزيون الرسمي.

لم تنشر جبهة بوليساريو على الفور تفاصيل حول ظروف وفاة رئيس “الجمهورية العربية الصحراوية” المعلنة من جانب واحد في 1976.

وقال مسؤول البوليساريو محمد قداد “انها خسارة كبيرة للشعب الصحراوي، لقد كرس كل حياته من اجل تحرير الصحراء الغربية، كان مثالا للحكمة ورجاحة العقل والالتزام الصادق والثابت من اجل تحرير الصحراء الغربية”.

في شباط/فبراير الماضي، بدا محمد عبد العزيز متعبا وهو يستقبل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مخيم تندوف في الجزائر.

وضعت الامم المتحدة في 1992 خطة لتنظيم استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية لكن المغرب يعطل الخطة مقترحا منح المنطقة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته.

وتشرف بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على وقف لاطلاق النار اعلنته البوليساريو في 1991.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك