وزير الماني ينتقد تأييد ميركل لاتفاق التجارة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزير الماني ينتقد تأييد ميركل لاتفاق التجارة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
المانيا

انتقد وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابرييل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بسبب ما وصفه بموقفها “الخاطئ” من اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وذلك في مقابلة سيتم نشرها الاثنين، ما يشير الى انقسامات عميقة في الحكومة حول الاتفاق.

وقال غابرييل، الذي يشغل كذلك منصب نائب المستشارة، لمجموعة “ار ان دي” الصحافية المحلية، ان حزبه الاشتراكي الديموقراطي “لا يرغب في ان يكون جزءا من اتفاق سيء”، محذرا من التسرع في التوصل الى اتفاق حول ما يسمى “شراكة التجارة والاستثمار بين جانبي المحيط”.

واعتبر ان ميركل “مخطئة في قولها وسط الحماسة بازاء زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لالمانيا، اننا سنتمكن في ظل كل الظروف، من ان نكمل المفاوضات هذا العام”.

وترغب كل واشنطن وبروكسل في التوصل الى الاتفاق هذا العام قبل انتهاء ولاية اوباما، الا ان الاتفاق يواجه معارضة متزايدة على جانبي الاطلسي.

وكان غابرييل، الذي يشارك حزبه في ائتلاف ميركل الحكومي. اعلن في وقت سابق هذا الشهر ان الاتفاق “سيفشل” اذا رفضت الولايات المتحدة تقديم تنازلات.

وتشير استطلاعات الراي الى ان سكان المانيا، اكبر دولة اقتصادية في منطقة اليورو، يشعرون بقلق متزايد من الاتفاق المقترح رغم دعم ميركل المتواصل له. وقال نحو 70% من الالمان الذين شاركوا في استطلاع هذا الشهر انهم يعتقدون ان الاتفاق “سيعود عليهم بالمساوىء”.

وخرج عشرات الاف الالمان الى الشوارع حتى الان احتجاجا على الاتفاق، وجرت تظاهرة اثناء زيارة اوباما لالمانيا الشهر الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك