رئيس وزراء #تركيا المكلف يعمل على تشكيل حكومته – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رئيس وزراء #تركيا المكلف يعمل على تشكيل حكومته

بن علي يلدريم

اعلن رئيس الوزراء التركي الجديد بن علي يلديريم الاثنين انه يعمل على تشكيل حكومته بعد ان كلفه الرئيس رجب طيب اردوغان ذلك، لكنه لم يحدد موعدا لاعلانها.

قال يلديريم لصحافيين في انقره “هذه ليست اول حكومة تشكل في تركيا، يجري الان اعداد لائحة بالتشكيلة الحكومية”.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم عين الاحد يلديريم رئيسا له في انتخاب كان المرشح الوحيد فيه. عوضا عن احمد داود اوغلو الذي تخلى عن منصبه بعد صراع قوة مع اردوغان، وتنص قوانين الحزب على تولي رئيس الحزب نفسه رئاسة الحكومة التركية.

وفي كلمة امام مندوبي الحزب تعهد يلديريم تعزيز سلطات الرئيس عبر تعديلات دستورية ستنقل تركيا من نظام برلماني يمنح نفوذا لرئيس الحكومة الى نظام رئاسي.

واضاف انه سيعرض تشكيلة الحكومة على اردوغان “في اي وقت يلائمه”، فيما يستضيف الرئيس حاليا قمة برعاية الامم المتحدة للشؤون الانسانية الاثنين والثلاثاء في اسطنبول.

وتابع “لا تقلقوا سنرتب هذه المسألة قريبا” ولم يقدم تفاصيل اضافية،  وتتابع الاسواق عن كثب تشكيل الحكومة الجديدة وسط تكهنات بتعيين صهر اردوغان بيرات البيرق نائبا لرئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية بدلا من محمد شيمشك.

وقال اينان ديمير كبير اقتصاديي فينانسبنك “نرى ان تركيز الاسواق الكبير على الاسماء في غير محله لاننا نعتقد ان الوزراء الذين سيعينون لن يؤثروا كثيرا على توجه السياسات، فاردوغان هو الذي له الكلمة الفصل”.

واضاف في مذكرة الى الزبائن “رغم ذلك ندرك ان الاسواق تفضل وجوها اليفة وغياب شيمشك قد يثير القلق”.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك