وزيرة ارجنتينية تترشح لخلافة بان كي مون – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وزيرة ارجنتينية تترشح لخلافة بان كي مون

وزيرة الخارجية الارجنتينية سوزانا مالكورا الى جانب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
وزيرة الخارجية الارجنتينية سوزانا مالكورا الى جانب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

اعلنت الرئاسة الارجنتينية الجمعة ان وزيرة الخارجية سوزانا مالكورا التي كانت شغلت منصب رئيسة ديوان الامين العام للامم المتحدة، مرشحة لخلافة بان كي مون.

وفي حال حصولها على المنصب فستكون اول امراة تتولى اعلى منصب في منظمة الامم المتحدة التي احدثت في 1945.

ومالكورا (61 عاما) هي مهندسة الكترونيات، وكانت عملت في الارجنتين لحساب شركة “اي بي ام” بين 1979 و1993 قبل الانتقال الى تيليكوم ارجنتينا حتى 2002.

وفي الامم المتحدة، عملت مالكورا اولا في روما بين 2004 و2008 كمديرة تنفيذية مساعدة لادارة برنامج الاغذية العالمي. ثم تولت من نيويورك ادارة قسم الدعم اللوجستي لعمليات حفظ السلام للامم المتحدة. وفي 2012 دخلت ديوان الامين العام وحتى 2015.

وهناك الكثير من المرشحين لمنصب الامين العام بينهم رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك والمفوض السابق لشؤوم اللاجئين البرتغالي انتونيو غيتيراس.

كما تتمثل منطقة البلقان بقوة في لائحة المرشحين، وبينهم المديرة العامة لليونسكو البلغارية ايرينا بوكوفا والرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك والعديد من وزراء الخارجية السابقين او الحاليين منهم ايغور لوسيتش (مونتينيغرو) وفوك جيريميك (صربيا) وفاسنا بوسيك (كرواتيا) وناتالي غيرمان (مولدافيا) وسيرجان كريم (مقدونيا).

وابتداء من تموز/يوليو، يحدد اعضاء مجلس الامن مرشحهم عبر بطاقات سرية قبل ان يحيلوا اسما الى الجمعية العامة للامم المتحدة التي تزكيه في ايلول/سبتمبر 2016. وتقضي التقاليد ان يكون الامين العام القادم من شرق اوروبا المنطقة الوحيدة التي لم تتمثل حتى الان في منصب الامين العام.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر