الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في 8 أسابيع – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في 8 أسابيع

الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في 8 أسابيع
الذهب يتجه لأكبر خسارة أسبوعية في 8 أسابيع

تماسك الذهب الجمعة بعد تكبده خسائر على مدى يومين، لكنه يتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي له في ثمانية أسابيع، بفعل ارتفاع الدولار ومؤشرات إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

وقال رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وليام دادلي أمس، إن هناك شعوراً قوياً بين مسؤولي البنك المركزي بأن الأسواق تهون من احتمال تشديد السياسة النقدية وأن مجلس الاحتياطي في طريقه لرفع الفائدة في حزيران أو تموز.

جاءت تصريحات دادلي بعد يوم من نشر محضر اجتماع المركزي في أبريل نيسان والذي كشف عن أن معظم صناع السياسات يشعرون بأن رفع الفائدة قد يكون مناسبا الشهر المقبل.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية دون تغير يذكر عند 1254 دولاراً للأوقية (الأونصة) ليقبع قرب أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع البالغ 1244 دولاراً الذي سجله في الجلسة السابقة. وهبط المعدن الأصفر 1.5% منذ بداية الأسبوع، متكبداً كبرى خسائره الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 25 آذار.

واستقر الدولار عند أعلى مستوياته في نحو شهرين أمام سلة من العملات الرئيسية صباح اليوم الجمعة متجها لتسجيل ثالث مكاسبه الأسبوعية مع توقع المستثمرين رفع أسعار الفائدة مبكراً.

ويتأثر الذهب كثيراً برفع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي يعتبر ملاذاً آمناً. وصعد الذهب 18% منذ بداية السنة الجارية، مع مراهنة المستثمرين على أن مجلس الاحتياطي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ.

وعززت بيانات اقتصادية أمريكية إيجابية نشرت أمس توقعات رفع الفائدة في الشهر المقبل.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.3% إلى 16.53 دولاراً للأوقية لكنها تتجه لتكبد أكبر خسائرها الأسبوعية منذ آذار.

ويتجه البلاتين والبلاديوم لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي لهما في أكثر من أربعة أشهر.

المصدر: رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك