خبير إيطالي يقول إن متفجرات سربت إلى الطائرة المصرية والبيت الأبيض: من السابق لأوانه معرفة سبب تحطمها – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

خبير إيطالي يقول إن متفجرات سربت إلى الطائرة المصرية والبيت الأبيض: من السابق لأوانه معرفة سبب تحطمها

الطيران المصري

رجح الخبير الإيطالي، أنطونيو بوردوني، في تصريح لصحيفة لاستامبا الإيطالية سيناريو الاعتداء الإرهابي في حادثة تحطم الطائرة المصرية بالنظر إلى حجم التهديدات التي تتعرض لها مصر.
وقال أنطونيو بوردوني إن المعطيات المتوفرة عن حالة الطقس الممتازة وقت اختفاء الطائرة، وحالة الطائرة العامة، إضافة إلى خبرة الطيار مع غياب أي دليل على طلب استغاثة أو ظهور أي مؤشر غير طبيعي سيدفع في اتجاه ترجيح كفة الاعتداء الإرهابي.

وأشار الخبير الإيطالي إلى أن غياب هذه العوامل يؤدي إلى طريق واحد وهو التدخل البشري، قائلا في الصدد: “أي تدخل بشري؟ هل هو تفجير؟ أم عوامل أخرى؟”، مستطردا بالقول إن من الممكن أن يكون عاملا بشريا مثل ذلك الذي حدث للطائرة الألمانية جيرمان وينغز التي أسقطها الطيار.

وكشف بوردوني أن الطائرة كانت قبل يوم واحد في أسمرا العاصمة الأريترية والعاصمة التونسية تونس، قبل رحلتها نحو باريس.

وأشار الخبير الإيطالي، إلى أنه لا يستبعد نجاح “القاعدة” في الوصول إلى الطائرة في أسمرا، على الأرجح، مثل نجاحها قبل ذلك في الوصول إلى طائرة في مطار مقديشو في الصومال، في فبراير/شباط الماضي، عندما كانت في طريقها إلى جيبوتي.

وأضاف الخبير الإيطالي قائلا: “لا أزعم أن الطائرة تعرضت إلى هذا السيناريو، ولكن 24 ساعة تعد مدة كافية للتسلل إلى مطار مثل أسمرا، المدرج على قائمة المطارات الخطيرة في العالم، بطريقة أو بأخرى، لزراعة قنبلة فيها، تنفجر على ارتفاع معين أو بعد مرور وقت يُحدده واضعها فيها”.

البيت الأبيض: من السابق لأوانه معرفة سبب تحطم الطائرة المصرية

قال البيت الأبيض، الخميس 19 مايو/أيار، إن التحقيق جار في تحطم طائرة شركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط وإن من السابق لأوانه تحديد سبب الحادث. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، في بيان صحفي: “من السابق لأوانه تحديد سبب الكارثة بشكل قاطع”، مضيفا: “التحقيق جار، وسيدرس المحققون كل العوامل المحتملة التي ربما ساهمت في التحطم”.

وأضاف إيرنست أن الولايات المتحدة قدمت التعازي لأسر الضحايا وعرضت على السلطات المعنية المساعدة بالتحقيق في الحادث.

إلى ذلك، قالت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان، إن السلطات اليونانية أبلغت سفارة مصر في أثينا بعثورها على حطام باللونين الأزرق والأبيض خلال بحثها عن طائرة شركة مصر للطيران المفقودة.

وقال سفير مصر بفرنسا، إيهاب بدوي، لتلفزيون “بي إف إم” الفرنسي إن السفارة المصرية في أثينا أبلغته أن السلطات اليونانية اتصلت بها وأشارت إلى عثورها على حطام باللونين الأزرق والأبيض يشبه ألوان الطائرة المصرية. وأضاف السفير أنه لا يمكن تأكيد أن الحطام يخص الطائرة المصرية لكن من المنطقي التفكير في أنه حطام الطائرة.

جدير بالذكر أنه قد تم العثور على قطع طافية وسترات نجاة يرجح أنها من حطام طائرة مصر للطيران التي فقدت فوق البحر المتوسط، الخميس.

المصدر: موقع روسيا اليوم

البث المباشر