اليونان تعتقل 57 مهاجرا على الحدود البرية مع تركيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اليونان تعتقل 57 مهاجرا على الحدود البرية مع تركيا

الهجرة المانيا اوروبا

اعلنت الشرطة اليونانية الاحد انها اعتقلت في شمال البلاد 57 مهاجرا دخلوا في شكل غير شرعي عبر الحدود البرية مع تركيا، علما بانه لم يرصد وصول اي مهاجر الى الجزر اليونانية منذ السبت.

واوضحت الشرطة انه عثر على المهاجرين، وبينهم ستة عشر قاصرا، في مؤخر شاحنة يقودها يوناني (49 عاما) تم اعتقاله ايضا، وذلك خلال عملية تفتيش السبت قرب سالونيكي في شمال اليونان.

والمهاجرون هم 53 باكستانيا وثلاثة هنود وافغاني وكانوا في طريقهم الى اثينا بعدما دخلوا اليونان عابرين نهر ايفروس الحدودي، وقالوا ان كلا منهم دفع ثلاثة الاف يورو للعبور، بحسب المصدر نفسه.

والثلاثاء الفائت، اعلنت الشرطة انها اعتقلت في المنطقة نفسها اثني عشر سوريا ويونانيا (29 عاما) كان ينقلهم الى اثينا.

في المقابل، لم يسجل بين السبت وصباح الاحد وصول اي مهاجر الى جزر بحر ايجه التي شكلت في 2015 وبداية 2016 المحطة الاولى للمهاجرين وخصوصا السوريين داخل الاتحاد الاوروبي.

وبعد اغلاق طريق البلقان والتوصل الى اتفاق في 18 اذار/مارس بين الاتحاد الاوروبي وانقرة، تراجع وصول المهاجرين الى الجزر اليونانية بنسبة تسعين في المئة في نيسان/ابريل، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

لكن اسبوعية “ريل نيوز” اليونانية نقلت عن مسؤول نقابي في حرس الحدود انه تم اعتراض الف شخص في الشهرين الاولين من هذه السنة بعدما عبروا نهر ايفروس، مقابل 116 خلال الفترة نفسها من 2015.

وقال المسؤول النقابي فالانتيس غيالاماس للاسبوعية ان السلطات “توقف شاحنتين الى ثلاث اسبوعيا” وتعيد يوميا الى تركيا نحو عشر مجموعات تحاول العبور.

واوضح ان المهربين يدأبون على فتح “ثغرات” في السياج الذي اقيم على قسم من الحدود لا يحدده ايفروس ويناهز طوله عشرة كيلومترات.

واقيم هذا السياج في 2012 بعدما باتت الحدود البرية بين اليونان وتركيا احد المداخل الرئيسية للمهاجرين الى الاتحاد الاوروبي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك