تشكيل لجنة ليبية تونسية للإشراف على المعابر الحدودية بين البلدين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تشكيل لجنة ليبية تونسية للإشراف على المعابر الحدودية بين البلدين

معبر راس الجدير الحدودي
معبر راس الجدير الحدودي
ليبيا وتونس

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الخميس، عن أتفاق بين طرابلس وتونس على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة حركة المعابر الحدودية واستئناف الرحلات من طرابلس إلى مطار قرطاج بتونس.

وقالت الحكومة الليبية في بيان إن “الرئيس التونسي (الباجي قايد السبسي) وفايز السراج (رئيس حكومة الوفاق الليبية) بحثا خلال لقاء بينهما في المقر الرئاسي في قرطاج، الأربعاء، تطوير سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف البيان إن “السراج والسبسي اتفقا على انشاء لجنة ليبية تونسية مشتركة لمتابعة الحركة في المعابر الحدودية بين البلدين، في سبيل تسهيل حركة العبور، وتذليل كافة ما يواجهه مواطنو البلدين من مصاعب وعقبات”.

وكانت السلطات الليبية منعت، منذ 29 نيسان/أبريل الماضي، مرور البضائع من معبر راس الجدير الذي يربط بين غرب ليبيا وجنوب شرق تونس، وهما منطقتان تعيشان بالأساس على التجارة والتهريب عبر الحدود.

من جهته، أعلن المسؤول في المجلس المحلي الليبي بمنطقة زوارة حافظ معمر، أن معبر راس الجدير أغلق احتجاجا على “تهريب السلع المدعمة”، مثل البنزين، نحو تونس، كما وتعرض مسافرون ليبيون لسوء معاملة في الجانب التونسي من المعبر، مطالبا بضمان “معاملة حسنة” لهؤلاء.

وشهدت مدينة بن قردان التونسية، التي تعيش على التجارة والتهريب مع ليبيا، إضرابا عاما احتجاجا على استمرار اغلاق السلطات الليبية معبر راس الجدير.

يذكر أن السلطات التونسية تسمح للطائرات القادمة من طرابلس بالهبوط في مطاري المنستير وصفاقس فقط، بعدما منعت هذه الطائرات قبل أشهر من الهبوط في مطار قرطاج (بتونس العاصمة)، على ان تستأنف الرحلات إليه قبل نهاية أيار/مايو الجاري.

المصدر: وكالات

البث المباشر