كيري يدعو نظيره المصري لزيارة واشنطن للتشاور حول الملفات الإقليمية قبل اجتماعات فيينا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

كيري يدعو نظيره المصري لزيارة واشنطن للتشاور حول الملفات الإقليمية قبل اجتماعات فيينا

جون كيري و سامح شكري
جون كيري و سامح شكري

وجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، دعوة لنظيره المصري سامح شكري، المتواجد الآن بنيويورك لرئاسة دورة مجلس الأمن الدولي، إلى زيارة واشنطن، غداً الجمعة، لبحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وإمكانيات التعاون المصري الأميركي لحل الأزمات المتصاعدة.

وجاء في بيان أصدرته الخارجية المصرية، مساء الخميس وحصلت “سبوتنيك” على نسخة منه، أن الاجتماع يهدف “للتشاور حول الملفين السوري والليبي قبل انعقاد اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا المقرر عقده في فيينا يوم 17 مايو [أيار]، وكذا الاجتماع رفيع المستوى الخاص بليبيا والمقرر عقده في فيينا أيضاً يوم 16 مايو [أيار]”.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أيو زيد، في البيان، إن الاتصال الذي جرى اليوم بين الوزيرين “تناول أيضا ملف العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، حيث تم الاتفاق بين الوزيرين  على أن يتناول لقاؤهما القادم متابعة مسار العلاقات بين البلدين وسبل دفعها ودعمها بما يحقق المصالح المشتركة”.

وعلى الرغم أن مصر تتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة، التي تمنح القاهرة معونة عسكرية سنوية تبلغ 1.3 مليار دولار، غير أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين تجري، كما يقول مراقبون، في ظل توترات شابت العلاقات الثنائية، مؤخرا، والتي تمثلت في انتقادات تتعلق بـ”الملف الحقوقي”، وجهتها الولايات المتحدة إلى مصر.

المصدر: وكالة سبوتنيك

البث المباشر