جريمة ضد التراث العالمي: بيع تمثال «سخم كا» – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جريمة ضد التراث العالمي: بيع تمثال «سخم كا»

manar-09501840014628659434-363x242

سلّطت صحيفة الـ«إندبندنت» البريطانية الضوء اليوم على عملية بيع التمثال الفرعوني «سخم كا» الذي يعود إلى 4500 سنة مضت من قبل متحف «نورثهامبتون» البريطاني، واصفةً إيّاها بأنّها «جريمة ضد التراث العالمي».

ولفتت الصحيفة إلى أنّ التمثال «تحفة لا مثيل لها»، مرجّحةً أنّ يكون قد غادر البلاد بعد بيعه لأحد مقتني التحف الأثرية بقيمة 16 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 23 مليون دولار أميركي) من قبل المتحف المذكور. ولفتت الـ«إندبندنت» إلى أنّ الشاري يمكن أن يكون «أميركياً أو قطرياً».

وكانت الحكومة البريطانية قد حظرت تصدير التمثال بعد محاولات مصر جمع أموال لشرائه، ووصف وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي محاولات بيعه بأنّها «جريمة أخلاقية ضد التراث العالمي».

وبعد وقف الحظر من قبل الحكومة البريطانية لبيع التمثال، أصدرت حملة «أنقذوا سخم كا» البريطانية بياناً أكدت فيه أنّه «ببالغ الأسف، نفيد ببيع التمثال الذي يغادر المملكة المتحدة الآن إلى مصير مجهول، الأمر الذي يضيّع مجهودنا طوال أكثر من ثلاث سنوات هباءً».

وأشار بيان الحملة إلى أنّ من المؤسف «عدم وجود دعم رسمي لحملتنا من قبل المتاحف القومية الكبرى»، مضيفاً أنّ «الإدانة الجزئية من قبل «مجلس آثار إنكلترا» و«اتحاد المتاحف» تجاه متحف «نورث هامبتون» لم تؤت ثمارها».

وطالبت الحملة بوقف المزادات العلنية لبيع الآثار، لا سيّما بعدما كشفت تسريبات «أوراق بنما» عن عمليات غير أخلاقية ومجهولة بهدف التهرب الضريبي وغسل أموال.

 

 

البث المباشر