حريق غابات في مدينة كندية يجبر 88 ألفا على الفرار – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حريق غابات في مدينة كندية يجبر 88 ألفا على الفرار

حريق غابات في مدينة كندية يجبر 88 ألفا على الفرار
حريق غابات في مدينة كندية يجبر 88 ألفا على الفرار

قالت السلطات  الأربعاء إن حريق غابات أجبر جميع سكان مدينة فورت مكماري في غرب كندا وعددهم 88 ألفا على مغادرة منازلهم. ودمر الحريق 1600 مبنى وأحد الأحياء السكنية وألحق أضرارا بأحياء أخرى وأوقف حركة الطيران التجاري.

وقال القائد داربي ألين من إدارة الإطفاء في فورت مكماري للصحفيين “هذا حريق هائل ومثير للاشمئزاز.” وأحدث الحريق أكبر حركة إجلاء لمواطنين في تاريخ إقليم ألبرتا بكندا.

وأدى نقص الوقود والازدحام المروري إلى تعطيل تدفق السكان هروبا من فورت مكماري الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من إقليم ألبرتا في قلب منطقة الرمال النفطية في كندا.

ولم يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق منذ اندلاعه يوم الأحد. ومن المنتظر أن تزيد الرياح الحارة الجافة المتوقعة في وقت لاحق يوم الأربعاء من تعقيد الأمور. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إن الجيش سيرسل طائرات لتساعد المدينة المنكوبة إذا لزم الأمر.

وبينما لا تقع منشآت معالجة الرمال النفطية الكبرى في مسار الحريق فقد عطل الحريق بعض العمليات. وقالت شركة رويال داتش شل إن أحد مناجمها أغلق بينما يجري إغلاق منجم ثان. وقالت شركة سانكور إنيرجي التي تقوم بعمليات معالجة الرمال النفطية على مقربة من المدينة إنها قللت إنتاج النفط الخام.

وارتفعت أسعار النفط لفترة وجيزة بسبب مخاوف بشأن تراجع الإنتاج من الرمال النفطية الكندية ثم ما لبثت أن استقرت الأسعار في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وقال مسؤولون إن حرائق الغابات تغطي يوم الأربعاء نحو 18500 فدان. ولم تسجل حالات إصابات أو وفيات.

وقال ألين “بالتأكيد توجد مناطق داخل المدينة لم تحترق. ولكن هذا الحريق سيتحرك باتجاهها وسيصل إليها وقد يأتي عليها. والتحدي أمامنا اليوم هو منع ذلك.”

المصدر: وكالة رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك