المفوضية الاوروبية ستوافق على تمديد مراقبة الحدود الداخلية لفضاء شنغن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المفوضية الاوروبية ستوافق على تمديد مراقبة الحدود الداخلية لفضاء شنغن

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

يتوقع ان تعطي المفوضية الاوروبية الاربعاء موافقتها للدول الاعضاء الراغبة في تمديد استثنائي لعمليات المراقبة على الحدود الداخلية لفضاء شنغن والتي اعيد العمل بها بسبب العدد الكبير للمهاجرين والتهديدات الارهابية كما علم الاثنين من مصادر اوروبية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ردا على سؤال حول هذا الطلب الذي تقدمت به خمس دول فرضت هذه المراقبة ولا تزال تطبقها (النمسا والدنمارك وفرنسا والمانيا والسويد) في فضاء شنغن “لدينا قرار جاهز للاربعاء”.

وقالت مصادر اوروبية انه يفترض ان تعطي المفوضية موافقتها لتمديد المراقبة مع “العودة الى العمل بشكل طبيعي في فضاء شنغن بحلول نهاية العام” اي الغاء عمليات المراقبة.

والمهلة القصوى لهذا الاستثناء تنتهي في 13 ايار/مايو في المانيا و16 في النمسا للدول التي اعادت العمل باجراءات المراقبة لمواجهة تدفق المهاجرين من السواحل اليونانية الى اوروبا الشمالية عن طريق البلقان، اما باريس فاعادت فرض مراقبة بسبب التهديدات الارهابية.

ويسمح اجراء استثنائي بتمديد عمليات المراقبة حتى عامين (على فترات من ستة اشهر) في حال وجود “ثغرات خطيرة” في ادارة الحدود الداخلية لفضاء شنغن، وستدرس المفوضية الاربعاء حالة الحدود اليونانية-التركية رغم “الجهود الجبارة” لاثينا التي اشادت بها الاسبوع الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك