ندوة “: “نحو بحث ملتزم ومسؤول : قضية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ندوة “: “نحو بحث ملتزم ومسؤول : قضية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”

ندوة ": "نحو بحث ملتزم ومسؤول : قضية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"
المخيمات الفلسطينية في لبنان

تتشرف مؤسسة الدراسات الفلسطينية بدعوتكم لحضور وتغطية ورشة عمل بعنوان : “نحو بحث ملتزم ومسؤول : قضية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”

الزمان: 5 و 6 أيار/مايو 2016

المكان:  مبنى مؤسسة الدراسات الفلسطينية – الطابق الثاني، قاعة المحاضرات (الخريطة مرفقة)

الأوراق ستُقدم باللغتين العربية والإنكليزية مع  توفر ترجمة  فورية.

ملخص عن ورشة العمل :

يعتبر الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي من أقدم الصراعات في عصرنا وأطولها أمداً والذي أنتج واحدة من أكبر أزمات اللاجئين في التاريخ المعاصر. وفي ظل الغياب المستمر لأي حل سياسي، تتواصل معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المنفى منذ أكثر من ستة عقود.

نظراً لأهمية هذه الأزمة، أنتجت الدراسات الأكاديمية عن اللاجئين الفلسطينيين – وتستمر في إنتاج- معرفة واسعة في الكثير من الميادين والإختصاصات.ولكن في المقابل، هناك إفتقار إلى الأبحاث التي تقوّم هذا الإنتاج الأكاديمي وتأثيره الفعلي على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين.  ستركّز ورشة العمل هذه على مراجعة الدراسات التي أُنتِجَت حول مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والتي استأثرت، ولا تزال، على الاهتمام الأكبر في العمل الميداني للباحثين حول موضوع المخيمات الفلسطينية على مرّ السنين والعقود.

ستجمع هذه الورشة مجموعة من الأكاديميين والعاملين الاجتماعيين للنقاش في المسائل التالية:

كيف أثّر البحث، الممتد عبر عقود، على اللاجئين الفلسطينيين؟ ما هي المسؤوليات التي يتحملها الباحثون تجاه المجتمعات التي تعيش ظروف الحرمان والبؤس؟ هل من نقاط تلاقي استراتيجية بين الحراك التغييري والنضال المجتمعي من جهة والعمل البحثي من جهة أخرى في المخيمات الفلسطينية؟ ما هي أنواع البحث الجديدة التي تنشأ في المخيمات الفلسطينية؟ هل تتحدى هذه الممارسات الأدوار التقليدية للباحثين ضمن المجتمعات المهمشة؟.

المصدر: خاص

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك