أرقام «فايسبوك» تحلّق عالياً – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أرقام «فايسبوك» تحلّق عالياً

أرقام «فايسبوك» تحلّق عالياً
فايسبوك يتيح مساحة واسعة للتواصل

ارتفعت الإيرادات الفصلية لشركة «فايسبوك» بأكثر من 50 في المئة، متفوقةً بسهولة على توقعات «وول ستريت»، وذلك بفضل زيادة شعبية تطبيقها على الأجهزة الذكية والدفع نحو استخدامه للبث المباشر، ما أسهم في جذب معلنين جدد وتشجيع المعلنين الحاليين على زيادة الإنفاق، بحسب «البوابة العربيّة للأخبار التقنيّة».

وساهمت هذه الأرقام بارتفاع أسهم الشركة في تعاملات بعد الإغلاق أمس الأوّل بنسبة 9.5 في المئة إلى 118.39 دولارًا أميركيًا، لتضعها على الطريق الصحيح للبدء عند مستوى مرتفع جديد أمس، وهو يساوي ثلاثة أضعاف سعر الاكتتاب العام قبل أربع سنوات.

وأعلنت «فايسبوك» أنّه سيتم إنشاء فئة جديدة من الأسهم غير التصويتية في خطوة تهدف إلى السماح لرئيسها التنفيذي مارك زوكربرغ بالتخلي عن ثروته من دون التخلّي عن السيطرة على الشبكة الاجتماعية التي أسسها قبل نحو 12 عامًا.

وكشفت «فايسبوك» أنّ عدد مستخدميها تخطى 1.65 مليار مستخدم نشط شهريًا، وذلك اعتبارًا من تاريخ 31 آذار الماضي، مرتفعًا من 1.44 مليار قبل عام، بحسب «البوابة العربيّة للأخبار التقنية».

وقال زوكربرغ في التقرير الخاص بنتائج الشركة المالية للربع الأول من العام الحالي إن المستخدمين يقضون أكثر من 50 دقيقة يوميًا على «فايسبوك» و «إنستغرام» و «مسنجر»، وهو وقت طويل بالنظر إلى كثرة التطبيقات المتاحة للمستخدمين.

ومع تحول المعلنين من الإنفاق على الإعلانات التلفزيونية إلى منصات الويب والأجهزة الذكية، تعد «فايسبوك» من أكثر المستفيدين. وتواجه منافسة شرسة في سوق الفيديو المحمول، إذ تنافس «سنابشات» و «يوتيوب» لكسب مليارات المشاهدات كل يوم.

وكانت «فايسبوك» قد وسّعت حديثًا نطاق خدمة الفيديو الحي، مع طرح العديد من المزايا الجديدة التي تهدف لجعلها أكثر بروزًا على التطبيق لتشجيع المستخدمين على إنشاء ملفات الفيديو ومشاركتها.

وقد أظهرت النتائج الفصلية نجاح هذه الخطوات في جذب المعلنين، حتى ان الشركة تمكنت من توسيع هامش أرباحها التشغيلية من 52 في المئة العام الماضي إلى 55 في المئة الآن.

يُذكر أن «فايسبوك» لم تقدم أي تفاصيل عن مبيعات نظارة الواقع الافتراضي «أوكولوس ريفت»، ولكنّها أكدت أنها ما تزال في أيامها الأولى، وأن مبيعاتها لن تؤثر على نحو كبير على عائدات العام 2016.

وأظهرت النتائج المالية الصادرة أمس الأوّل أيضًا أن دخل الشركة الصافي الذي يُعزى إلى المساهمين العاديين تضاعف ثلاث مرات تقريبًا إلى 1.51 مليار دولار، أو 52 سنتًا للسهم في الربع الأول، بالمقارنة مع 509 ملايين دولار، أو 18 سنتًا للسهم خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وقد ارتفع إجمالي الإيرادات إلى 5.38 مليارات دولار من 3.54 مليارات دولار، مع زيادة في عائدات الإعلانات بنسبة 56.8 في المئة إلى 5.20 مليارات دولار. وقد شكلت عائدات الإعلانات المحمولة نحو 82 في المئة من إجمالي العائدات الإعلانية، بالمقارنة مع نحو 73 في المئة العام السابق.

 

 

المصدر: رويترز

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك