اعضاء مجلس الشيوخ يحضون اوباما على زيادة المساعدة العسكرية للكيان الاسرائيلي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اعضاء مجلس الشيوخ يحضون اوباما على زيادة المساعدة العسكرية للكيان الاسرائيلي

الكونغرس الاميركي
الكونغرس الاميركي

حضت غالبية كبرى من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي في رسالة مشتركة الاثنين الرئيس باراك اوباما على زيادة المساعدة العسكرية الاميركية للكيان الاسرائيلي، في وقت يجري التفاوض بين الحليفين على مذكرة اتفاق تعاون عسكري جديدة.

وكتب 83 سناتورا يشكلون 80% من اعضاء مجلس الشيوخ، وبينهم 32 ديموقراطيا (من اصل 46) وجميع الجمهوريين تقريبا، في رسالتهم “اننا على استعداد لدعم اتفاق جديد معزز بصورة جوهرية، من اجل منح اسرائيل الموارد الضرورية للدفاع عن نفسها والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي”.

وبين الموقعين على الرسالة تيد كروز المرشح في الانتخابات التمهيدية الجمهورية لتمثيل حزبه في السباق الى البيت الابيض، وفي المقابل، لم يوقعها  السناتور المستقل بيرني ساندرز المرشح للانتخابات التمهيدية الديموقراطية.

وجاء في الرسالة “ان اسرائيل تواجه للاسف تهديدات كثيرة تتطلب زيادة الموارد المخصصة لدفاعها”. وتابع الموقعون “على اسرائيل ان تستعد لاحتمال ان تؤدي الاضطرابات في المنطقة الى الاطاحة بواحد او اكثر من اصدقاء اميركا”.

وتمنح الولايات المتحدة حاليا الكيان الاسرائيليمساعدة عسكرية سنوية بقيمة 3.1 مليار دولار بموجب اتفاق لعشر سنوات تم توقيعه عام 2007 في عهد الرئيس جورج بوش، سلف باراك اوباما، وينتهي الاتفاق عام 2018 وتجري مفاوضات بين واشنطن وتل أبيب لتجديده.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر