اوباما يدعو الدول الأوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية والابتعاد عن “الاكتفاء الذاتي” في هذا المجال – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

اوباما يدعو الدول الأوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية والابتعاد عن “الاكتفاء الذاتي” في هذا المجال

دعا اوباما الدول الأوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية
دعا اوباما الدول الأوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية

دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين الدول الأوروبية الى زيادة نفقاتها العسكرية والابتعاد عن “الاكتفاء الذاتي” في هذا المجال. وقال اوباما، في خطاب في هانوفر (شمال المانيا) في اليوم الأخير من زيارته، إن “اوروبا كانت تلجأ احيانا الى الاكتفاء الذاتي في المجال الدفاعي”. وطلب اوباما من كل الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي “تحمل مسؤولياتها”، مؤكدا أن على الحلف “دعم” الشركاء “في بولندا ورومانيا ودول البلطيق” لمواجهة تصاعد التوتر مع روسيا. وأضاف اوباما “على كل دولة عضو في الأطلسي أن تساهم في امننا المشترك بمستوى 2% من اجمالي الناتج الداخلي، والأمر ليس دائماً على هذا النحو”. ونسبة ال2% حددتها دول حلف شمال الاطلسي.

كما أعلن اوباما أنه ينوي نقل هذه الرسالة خلال قمة الحلف المقبلة مطلع تموز/يوليو في وارسو. وسيكرر ذلك للقادة الاوروبيين الأربعة الذين سيلتقيهم خلال قمة بعد الظهر في هانوفر وهم: المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ورئيسا الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون والايطالي ماتيو رينزي. وتشكو الولايات المتحدة بانتظام من ان الاوروبيين في الاطلسي يعتمدون كثيرا عليها في القسم الأكبر من الاستثمارات والمهمات في مجال الدفاع المشترك.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك