أفغانستان: انفجار قوي يهز وسط العاصمة كابول – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

أفغانستان: انفجار قوي يهز وسط العاصمة كابول

أرشيف
أرشيف

هز انفجار عنيف وسط كابول في ساعة الازدحام الصباحي الثلاثاء، بعد اسبوع على اعلان متمردي حركة طالبان بدء “هجوم الربيع” السنوي، حسبما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس.

واكدت وزارة الصحة الأفغانية  ان” التفجير الضخم الذي هز وسط كابول نتج عنه  الى الان كحصيلة اولية  سبعة قتلى على الاقل، واصابة 327 بجروح الكثير منهم في حالة حرجة”، حسبما افاد  المتحدث باسم الوزارة اسماعيل قوصي لـ “وكالة فرانس برس” .

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية، إسمعیل کاووسی، لوكالة “سبوتنيك”: “حتى الآن  لا يمكننا إعطاء تفاصيل دقيقة عن أعداد القتلى والجرحى”.

من جهته، أكدت السفارة الروسية في أفغانستان، ان الانفجار كان ناجما عن سيارة مفخخة، وقال مصدر في السفارة لوكالة “نوفوستي” على الأرجح، أنها “سيارة مفخخة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف عبد الغني، سقوط قتلى و جرحى في الانفجار وسط كابول صباح اليوم.

وقال مصدر في الشرطة لوكالة فرانس ان الانفجار وقع في حي مكتظ قريب من عدة مجمعات عسكرية وسفارات.

ولم تعلن اي جهة على الفور مسؤوليتها عن الانفجار، الا ان حركة طالبان غالبا ما تشن هجمات انتحارية ضد الشرطة والجيش الافغانيين وضد القوات الاجنبية.

ووقع الانفجار في الصباح في الوقت الذي يتوجه فيه الموظفون الى اعمالهم، وشعر مراسلو فرانس برس بارتجاج المباني وتحطم زجاج النوافذ وتصاعد عمود من الدخان في السماء بينما دوت صفارات سيارات الشرطة والاسعاف في انحاء المدينة.

وكانت حركة طالبان اعلنت الثلاثاء الماضي بدء “هجوم الربيع” الذي تشنه سنويا رافضة مفاوضات السلام مع حكومة كابول التي سيواجه جيشها الموسم الثاني من المعارك من دون دعم مباشر من حلف شمال الاطلسي.

وينذر هجوم الربيع عادة، ببدء “موسم المعارك” في افغانستان بعد هدنة في الشتاء، لكن هذه السنة استمرت المعارك في جميع انحاء افغانستان لان الشتاء لم يكن قاسيا.

وتدور اكثر المعارك شراسة في ولاية هلمند المحافظة الجنوبية التي تنتج معظم الافيون الافغاني وحيث يسيطر المتمردون على معظم المناطق.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر