ما سر شعورك بالنعاس بعد الإستيقاظ صباحاً مباشرة؟! – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ما سر شعورك بالنعاس بعد الإستيقاظ صباحاً مباشرة؟!

ما سر شعورك بالنعاس بعد الإستيقاظ صباحاً مباشرة؟!
ما سر شعورك بالنعاس بعد الإستيقاظ صباحاً مباشرة؟!

هل شعرت يوما و بعد استيقاظك, بالرغم من نومك لثماني ساعات متواصلات, بتعب و إرهاق شديدين؟ يحدث ذلك غالبا مع الكثير من الأشخاص، فتجدهم مشحونين بالطاقة السلبية و الضيق وعدم الراحة.

و من أهم هذه الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب بعد الإستيقاظ من النوم:

القلق
الإنشغال بالتفكير في الأمور التي يجب القيام بها، في اليوم التالي عند الخلود للنوم، يعمل على بقاء العقل متيقظا خلال الليل، فيزيد من حالات السهر، مما يرهق الجسم، حيث أكدت الدراسات، بأن التفكير بأشياء غير مسببة للإسترخاء، خلال النوم يسبب القلق الذي بدوره يكون مسببا لشعور بالتعب عند الإستيقاظ.

التوتر
يتعرض الأشخاص للكثير من ضغوطات الحياة، بحيث تجعل أذهانهم متوقدة ومنشغلة في التفكير وتزيد حالات التحليل وإيجاد الحلول عند الإنتقال للنوم بحيث تنتقل جميع الضغوطات إلى السرير، مما يصعب على الجسم والعقل الإسترخاء والشعور بالراحة فيزيد من القلق والتعب.

الألعاب
غالبا ما يقوم البعض بتحميل تطبيقات لألعاب جديدة، على أجهزتهم الخلوية، أو على جهاز الحاسوب، فيدفع المدمنين منهم على اللعب، بقضاء الليل بطوله، من أجل الفوز و الحصول على مستوى أعلى و بذلك يستنزفون جميع الطاقة المخزونة لديهم مما يزيد من التعب والتوتر.

أفلام الرعب
يعشق الكثيرون مشاهدة أفلام الرعب وخاصة أثناء الليل، ولكن قد يتحول هذا العشق إلى كوابيس يتم الشعور به عند الخلود إلى  النوم، مما يزيد من  خوفهم فيقوموا بإشعال الأضواء من فترة لأخرى، كما و تزيد الأفكار المرعبة في عقولهم وتؤدي إلى صعوبة في النوم، لذلك ينصح بالتفكير بأشياء إيجابية وممتعة من أجل الحصول على نوم هادئ ومريح.

تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل
يعمل تناول الأشياء الخفيفة كالشيبس والشوكلاتة في ساعات متأخرة من الليل على صعوبة الهضم بحيث يشعر البعض بصعوبة في النوم لمجرد الشعور بالإمتلاء والشبع، مما يؤدي إلى عدم الحصول على الراحة الكافية عند الإستيقاظ من النوم.

الشجار
الذهاب للنوم عند الشعور بالغضب أو بعد المشاجرة مع أي أحد تحد من النعاس وتزيد من التفكير وتخلق توترا وجوا مشحونا بالسلبية مما يقلل من فرص الراحة والنوم.

المصدر: صحف ومواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك