دعوات في مصر للتظاهر بشأن تيران وصنافير والداخلية تحذر من الخروج على الشرعية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

دعوات في مصر للتظاهر بشأن تيران وصنافير والداخلية تحذر من الخروج على الشرعية

السعودية-مصر

دعا نشطاء مصريون الى التظاهر اليوم الجمعة، احتجاجا على إعلان الحكومة المصرية أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان داخل المياه الإقليمية للسعودية في البحر الأحمر، وفيما ايدت حركة 6 ابريل وجماعة الاخوان المسلمين الدعوة حذرت وزارة الداخلية من “الخروج على الشرعية”.

وقالت حركة 6 أبريل  “لأول مرة نجد نظاماً سياسياً يسعى لإثبات عدم أحقيته في أرض يسيطر عليها بالفعل ويسعى لتقديمها لمن يدفع الثمن”.وقالت جماعة الإخوان المسلمين “ليكن يوم الجمعة بداية لشرارة غضب جديد وحقيقي متصاعد لا يوقفه شيء سوى تحرير مصر”.
الداخلية المصرية

وزارة الداخلية المصرية حذرت الخميس المواطنين من “الخروج على الشرعية” بالاستجابة لدعوات للتظاهر احتجاجا على اتفاقية تضمنت إقرار مصر بملكية السعودية لجزيرتين في البحر الأحمر واتهمت وزارة الداخلية الإخوان في بيان بالوقوف وراء “دعوات تحريضية منظمة تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين واستثمارها في خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن.”

لكنها قالت أيضا إنها “تعرب عن تقديرها واحترامها الكامل لحقوق المواطنين في حرية التعبير عن الرأي تجاه مختلف القضايا القومية في الحدود التي رسمها القانون.”

وقالت الحكومة المصرية يوم السبت الماضي إن الجزيرتين كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950 بناء على طلب من الملك عبد العزيز آل سعود . وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في لقاء يوم الأربعاء إن مصر لم تفرط في حقوق عندما وقعت الاتفاقية مع السعودية. وأضاف أن الحكومة استندت إلى وثائق سرية لوزارة الخارجية والمخابرات العامة والجيش .وتابع أن تنفيذ الاتفاقية مرهون بموافقة مجلس النواب المصري.

المصدر: رويترز +مواقع

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك