رينزي: طهران وروما قادرتان على نشر رسالة السلام في المنطقة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

رينزي: طهران وروما قادرتان على نشر رسالة السلام في المنطقة

ماتيو رينزي

اكد رئيس الوزراء الايطالي “ماتيو رينزي” ان طهران وروما قادرتان على نشر رسالة السلام في المنطقة، واضاف “ان الاتفاق على القيم المشتركة يعد السبيل الامثل لتحكيم اواصر الصداقة”.
وافادت وكالة “ارنا” ان رينزي اضاف اليوم الاربعاء في الاجتماع التجاري الذي عقد في غرفة التجارة الايرانية: ان الهدف من هذه الزيارة ليس التوصل الى عقد اتفاقيات تجارية فحسب، بل الاهم من كل ذلك هناك شعور مشترك بين الحضارتين الايرانية والايطالية العريقتين وهو ما يحتم علينا الافادة من جميع الفرص لتعزيز العلاقات وتقريب المواقف بيننا اكثر فاكثر.

وأكد ان هناك قناعة في ايطاليا بان ايران قادرة على لعب دور مهم للغاية ليس في المنطقة فحسب، بل في العالم الذي يواجه العديد من التحديات مشيرا بذلك الى الازمات التي تعصف بالمنطقة.

واشار الى الكارثة الانسانية الفادحة التي وقعت في سوريا واليمن، وقال: ان عدد اللاجئين الى ايطاليا تضاعف بنسبة خمسة عشر أو عشرين مرة في الاونة الاخيرة.وشدد على انه بإمكان ايران وايطاليا أن تقوما بنشر رسالة الامن والاستقرار في المنطقة، منوها الى وجود العديد من النقاط المشتركة بينهما ومنها تأكيدهما على احلال السلام.

وأعرب عن إرتياحه لكونه اول رئيس وزراء غربي يزور ايران بعد الغاء الحظر المفروض عليها، واضاف: علينا أن ندفع بعجلة التبادل الاقتصادي الى الامام معلنا بذلك عن زيارة مرتقبة لوزير الاقتصاد والمال الايطالي لايران.

واشار الى توقيع 30 مذكرة تفاهم بين ايران وايطاليا في روما وكذلك مذكرات تفاهم اخرى تم توقيعها امس الثلاثاء الى جانب 12 مذكرة تفاهم تم ابرامها اليوم، وقال: ان ذلك يشكل فرصة مناسبة لخلق فرص العمل لدى الجانبين.

من جانبه، اعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زاده، ان رئيس مؤسسة ساتشه الايطالي تعهد بدعم الاستثمارات المشتركة، واضاف نعمت زاده: اننا بدأنا عملية تطوير العلاقات مع ايطاليا قبل التوصل الى الاتفاق النووي.

وتابع قائلا “انه تم خلال زيارة الرئيس روحاني لايطاليا وضع حجر اساس التعاون المشترك مع ايطاليا حيث تم توقيع 30 مذكرة تفاهم، دخل ثماني منها حيز التنفيذ”.

المصدر: قناة العالم

البث المباشر